استعرض رئيس تنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بالمملكة، السيد/ محمد علي القائد، آليات تجربة البحرين في إطلاق نظام بنايات الجديد، وذلك على غرار استقباله لنائب رئيس الوزراء بجمهورية سلوفاكيا، السيد “ستيفن هولي”، والوفد المرافق له، إذ كان الاستقبال بيوم الجمعة 17 يونيو الحالي، والذي يقوم بزيارة لمملكة البحرين مؤخراً.

تُمثل نقلة نوعية

أشاد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات، حلال الجلسة المُنعقدة بما يربط كل من المملكة البحرينية وجمهورية سلوفاكيا من علاقات تعاون وطيدة وصداقة متينة، مؤكداً من جهته على أثر ودور هذه الزيارات المُجراه في تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين الصديقين، لا سيما في المجالات التقنية.

واستعرض القائد، تجربة مملكة البحرين في إطلاق نظام بنايات الهادف، مؤكداً على أنه بمثابة أحد الأنظمة الحكومية الرائدة التي تم تدشينها بالتحديد في عام 2018، مشيراً إلى أن “بنايات” حقق بالفعل للمملكة نقلة نوعية خصوصاً في العمليات والإجراءات ذات الصلة بعملية إصدار رخصة البناء لكل المشاريع في البحرين سواء كانت استثمارية، أوسكنية، أوتجارية أو صناعية.

ماهي مميزات نظام بنايات بالبحرين؟

أبان القائد المميزات العديدة التي يوفرها نظام “بنايات”، والتي من شأنها أن تلبي وتستجيب أيضا لمتطلبات التجار والمستثمرين، ومن أبرزها ما يلي:

  • يتيح لمختلف المكاتب الهندسية المرخص لها تقديم طلبات الحصول على رخصة بناء.
  • الاستعلام عن حالة الطلبات، إضافة إلى تقديم العديد من الخدمات الاستشارية حول الرخص.
  • دفع رسوم رخص البناء.

كما أن “بنايات” أول نظام حكومي في مملكة البحرين استثمر فعلياً بيئة الحوسبة السحابية لأمازون، وهو ما منح وميز النظام بالتبعية بالمرونة العالية التي تمكنه من إنفاذ عدد معاملات ضخم وبجودة عالية، وفي فترة زمنية قصيرة أيضا.

وتم خلال اللقاء المعني تبادل التجارب في مجال استخدام التقنيات الحديثة المتاحة وذات الصلة بالمعلومات الجغرافية، إضافة لمناقشة ماهية أساليب المسح الذكية للبيانات المكانية، واتفق الجانبين على المزيد من التعاون والتنسيق في هذا المجال.

فيما أشاد نائب رئيس الوزراء بجمهورية سلوفاكيا، بنظام “بنايات” الإيجابي وما يقدمه من خدمات لاسيما للتجار والمستثمرين، وهو ما يساهم بدوره في تعزيز الاستثمارات بمملكة البحرين، مؤكداً أنه مهتم بهذه التجربة وحريص كذلك على تعزيز التعاون ودفعه قدماً إلى مستويات أعلى في المستقبل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة − 6 =