كان ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في المملكة الأردنية سبباً في زيادة الطلب على المركبات الكهربائية، إذ سجلت بنسبة بلغت الـ 40% في العام الحالي 2022، وذلك بحسب سلامة الجبالي، وهو نقيب وكلاء السيارات وتجار قطع الغيار، الذي أشار إلى أنه تم تخليص ستة آلاف مركبة كهربائية بالفعل منذ شهر يناير الماضي، وحتى الشهر الحالي.

ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات

وأضاف النقيب لوكلاء السيارات وتجار قطع الغيار، ارتفعت في السوق المحلي تكلفة قطع غيارات المركبات الجديدة وذلك بنسبة تتراوح ما بين الـ15- 20%، وعزى ذلك نتيجة الارتفاع بأسعار قطع الغيار التي تم استرادها حديثا، والتي تأثر سعرها فعلياً بما تشهده أسعار قطع الغيار من المنشأ من الارتفاع بالسعر على المستوى العالمي.

وأشار الجبالي، إلى أنه منذ بداية العام الحالي شهد سوق قطع غيار المركبات الجديد والمستعمل انخفاضاً في القوة الشرائية بنسبة تتجاوز الخمسين بالمئة، مطالباً من جانبه بضرورة إعادة النظر ومراجعة نسبة الربح المُحققة على قطع غيار السيارة المستعملة، والتي تصل إلى خمسة وثلاثين بالمئة وتصل إلى خمسة وعشرين على الجديدة منها.

أردف الجبالي، إلى أن المملكة سجلت بالتحديد في شهر مايو الماضي حجم استيراد لقطع غيار السيارات بشتى أنواعها، إذ بلغ قرابة الـ9.252 مليون دينار، وبلغت قيمة مستوردات بطاريات المركبات وكذلك الآليات لنحو الـ2.476 مليون دينار، و6.042 مليون دينار للإطارات، بارتفاع قدره مليوني دينار مقارنة مع حجم الاستيراد في شهر أبريل الماضي.

القدرة على تغطية زيادة الطلب

ويرى وكلاء سيارات أيضا أنه نتيجة إلى ارتفاع الأسعار للمحروقات على مستوى العالم، سوف يدفع الكثير من المواطنين بالفعل إلى شراء السيارات الكهربائية، إذ أنه في مطلع شهر الشهر الحالي أقرت لجنة تسعير المشتقات النفطية، في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، رفع أسعار البنزين والديزل وكذلك الكاز بمقدار الــ0.49 دولار للتر.

من جانبه أكد السيد/ محمد البستنجي، وهو رئيس هيئة المناطق الحرة الأردنية، أن زيادة الطلب على شراء المركبات الكهربائية لن يؤثر كلياً على أسعارها، مشيراً أن الزيادة في الطلبات قد تساهم بدورها في انخفاض في أسعار قطع الغيار الخاصة بتلك النوعية، لافتاً أن السوق الأردني بات لديه القدرة الفعلية على تغطية تزايد الطلب على هذه الأنواع بالذات.

تجدر الإشارة أن هناك ارتفاعًا ملحوظا بالفعل في الطلب على السيارات الكهربائية، بحيث بلغ عدد التي دخلت السوق الأردني تحديداً خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري لـ5265 مركبة، وهو رقم يقترب من الرقم الإجمالي المُسجل لحجم ما دخل للسوق في العام الماضي، والذي بلغ بــ5863 مركبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × اثنان =