أعلنت هيئة تقوم التعليم عن فتح التسجيل في اختبار كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية، عبر خدمات المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، والذي يركز على قياس مهارات التفكير التحليلي أو المنطقي، كذلك قياس مستويات الثقافة العامة والمهارات الحسابية ومدى الفهم والاستيعاب، والالتزام والمرونة، ويعد الحصول على هذا الاختبار من ضمن شروط معهد الإدارة العامة بالرياض، للقبول في البرنامج الذي يحمل نفس الاسم والمعلن عن فتح التسجيل فيه مؤخراً.

دعا معهد الغدارة العامة، راغبي التقديم على برنامج الدبلوم العالي للعلوم القانونية، إلى التسجيل في اختبار كفايات الخاص بهذا البرنامج، من خلال بوابة قياس للخدمات الإلكترونية، كون اجتياز هذا الاختبار يأتي من بين الاشتراطات الرئيسية التي تم وضعها للقبول والترشيح، وقد تم الإشارة إلى موعد تنفيذ الاختبار وقيمة الرسوم الواجب سدادها أثناء مرحلة التسجيل.

ما هو اختبار كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية؟

كشف معهد الإدارة العامة العديد من التفاصيل حول الأهداف والمعايير والمقاييس التي يقدمها اختبار كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية، حيث تم تحديد المهارات التي يقيسها ومكونات المقياس والتي هي:

  1. مقياس التفكير المنطقي ويختص بقياس مجموعة من قدرات التفكير الذهني العالية التي يستخدمها الإنسان بمهارة، في تصور المعلومات المقدمة والمستفادة والقيام بتحليلها، وتقييمها وتركيبها والتطبيق لها من خلال الخبرة والملاحظة والتأمل والتعليل.
  2. مقياس التفكير التحليلي وفية يتم استخدام التفكير بطريقة تسلسلية منظمة وفق ضوابط محددة من اجل الوصول لنتائج منطقية.
  3. مقياس الفهم والاستيعاب: فهم الفكرة الأساسية والغرض والمعلومات الصريحة والمستنتجة، وفهم الفرق بيت الادعاءات والحجج.
  4. مقياس المهارات الحسابية
  5. مقياس الثقافة العامة.
  6. مقياس الالتزام والمرونة.

التسجيل في قياس كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية

أوضح معهد الإدارة أنه قد تم بالفعل فتح التسجيل في اختبار قياس كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية، عبر بوابة المركز الوطني للقياس والتقييم في التعليم العالي، موضحاً أن الاختبار سوف ينفذ حضورياً، وينبغي على راغبي التقدم، فتح ملف للمشرتك على بوابة قياس للخدمات الإلكتروني، وفق التعليمات التي متاحة على رابط التقديم، سم سداد الرسوم التي قدرها 200 ريال.

موعد اختبار كفايات الدبلوم العالي

أعلن مركز قياس عن إجراء تنفيذ اختبار كفايات الدبلوم العالي يوم الأربعاء 21 من شهر ذي الحجة 1443، الموافق 20 يوليو 2022، وذلك في مقرات المركز ببعض المدن هي المدينة المنورة، الرياض، جدة، الدمام، بريدة، أبها، وبالتالي وجب على المتقدمين اختيار المقر الأقرب لخوض الاختبار في موعده.

كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية
كفايات الدبلوم العالي للعلوم القانونية

أوضح معهد الإدارة العامة المزيد من التفاصيل حول برنامج الدبلوم العالي للعلوم القانونية، وشروط القبول به، وبعض التفاصيل الأخرى سنفرد لها مساحة خاصة كي يتم سردها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 3 =