أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في قطر، تقريراً خاصاً إذ تضمنت توقعاته أعداد الركاب خلال العام الحالي 2022، وذلك على غرار تخفيف العديد من دول العالم من القيود المفروضة على السفر الجوي نظراً للظروف الاستثنائية جراء الجائحة، علاوة على إلغاء أكثر من نسبة الـ25% من الدول وأغلبها أوروبية لكافة قيود السفر الصحية.

وجاء في بيان نشرته الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، أن التقرير جاء وفق عدد من المؤشرات كان من أبرزها ما تشهده حركة النقل الجوي في الوقت الحالي من تعافي تدريجي من تداعيات جائحة الفيروس المستجد، بحيث رفعت العديد من دول العالم القيود الصارمة التي فرضتها على السفر.

بالتزامن مع مونديال قطر 2022

كما يأتي اعتماد هيئة الطيران المدني القطرية في تقريرها كذلك على بيانات الأياتا (Airport-IS) وهو الخاصة بالنقل الجوي، بالإضافة إلى الاستعانة أيضاً بجداول رحلات الطيران النظامية، التي تكون من وإلى الدوحة، بالسعة وعدد المقاعد المتوقعة حتى نهاية عام 2022.

وأشار بيان الهيئة إلى التوقعات الخاصة بماهية حجم حركة الطيران العارض، علاوة على الرحلات المكوكية بين كل من: مطاري حمد والدوحة الدوليين فضلاً عن مطارات الدول الخليجية، وذلك خلال بطولة مونديال قطر 2022، وفق الاتفاق الرسمي الذي عقدته الخطوط الجوية القطرية وكل من: الخطوط الكويتية، بخلاف الطيران العماني، وشركة فلاي دبي، فضلاً عن الخطوط الجوية السعودية.

مسارين للتوقعات

وأشار التقرير أن الطيران المدني القطرية اتبعت مسارين في توقعاتها ليكونا ذات العلاقة بأعداد المسافرين أثناء مونديال قطر 2022، وكان أحد المسارين معتدلًا ومحافظًا، في حين صنف الأخر بأنه أكثر إيجابية، وأضاف تقرير الهيئة بأن التنبؤات المتعلقة بحركة الركاب إنما تشير بوضوح كلي إلى إمكانية تسجيل نمو كبير في الأعداد بحيث تقدر بمراوحة نسبتها ما بين الــ90% إلى 105%.

أكثر من 34 مليون مسافر

ويصل عدد الركاب إلى قرابة أربعة وثلاثين مليون راكباً، وهذا وفق المسار الأول، بينما يتوقع بحسب ثاني المسارات أن يتجاوز عدد الركاب أكثر من ستة وثلاثين مليون راكب، وذلك بحال أن استمرت وتيرة تعافي التي يشهدها النقل الجوي وبنفس المستوى في غضون الحالية، علاوة على قيام المزيد من دول العالم بإلغاء القيود المفروضة على السفر.

ويتوقع التقرير كذلك أن يصل عدد رحلات الركاب خلال مونديال قطر 2022، التي تقام فعالياته في الفترة من تاريخ 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر 2022، في كل من مطاري حمد والدوحة الدوليين إلى حوالي الـ28.000 رحلة نظامية وأيضاً عارضة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × أربعة =