أعلنت وزارة العدل إطلاق دليل الإفراغ العقاري الإرشادي للخدمة الإلكترونية، لتوضيح كيفية الاستفادة من الخدمة عبر بوابة ناجز أو الموثقين العقاريين، بعد سلسلة التحديثات والتطورات التي ألحقتها الوزارة بألية الطلب والتنفيذ لنقل الملكية، والتسهيلات التي تم إتاحتها لجميع الأطراف لسرعة الإنجاز للطلبات بكل موثوقية وأمان، مع توضيح الخطوات التي يقوم بتنفيذها البائع أو المشتري ودول الموثقين في إتمام الإجراءات وفق الشروط والأحكام الضابطة لألية العمل.

خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني والتي تم تعريفها في مقدمة الدليل الإرشادي، بأنها أي عملية نقل ملكية عقار وتشمل الأرض أو البناء، من المالك -الطرف البائع- إلى المشتري، عن طريق البيع أو الهبة، ويتم تنفيذها من خلال بوابة الخدمات العدلية ناجز الإلكترونية، أو موقع الموثقيين العقاريين، وعلى مدار الشهور القليلة الماضية، قامت وزارة العدل بتطوير الآلية في إطار التحول الرقمي للخدمات المقدمة.

خطوات الإفراغ العقاري للبائع

أشارت وزارة العدل السعودية أن خدماتها الإلكتروني تغني المستفيدين من زيارة المقرات العدلية، وأصبح من الإمكان تنفيذها من مكان تواجه وفي أي وقت دون التقيد بمواعيد أو قوائم انتظار، وداء في دليل الإفراغ العقاري الإرشادي توضيح الخطوات التي يقوم بها البائع بمعرفته على النحو المبين أدناة.

  1. الدخول على بوابة ناجز الإلكترونية (https://najiz.moj.gov.sa).
  2. سجل الدخول على حسابك في ناجز وزارة العدل عبر النفاذ الوطني الموحد.
  3. اختر من القائمة الرئيسة خدمات العقارات.
  4. خدمة إفراغ العقار إلكترونياً.
  5. اطلع على الشروط والأحكم ثم وافق عليها.
  6. إضافة طلب جديد ثم قم بتحديد العقار.
  7. قم بمعاينة الصك العقاري.
  8. تعبئة بيانات الصفقة ثم اعتمادها.

خطوات إفراغ عقاري للمشتري

تطرق الدليل لتوضيح الخطوات التي سيقوم بها المشتري من أجل تنفيذ خدمة إفراغ عقاري مع بائع، بعد الدخول على منصة ناجز كما هو مبين بعالية، يقوم بالدخول على حسابه ثم الأتي.

  • اختر من القائمة الرئيسة خدمة العقارات ثم الإفراغ الإلكتروني للعقار.
  • وافق على الشرط والأحكام
  • ادخل على قائمة طلباتي ثم استعراض الطلبات ومعاينة طلب المشتري.
  • ثم قبول الطلب.

وقد عرض الدليل شروط الصك العقاري ، موضحا أن الحد الأعلى للعملية العقارية هو 3 مليون ريال سعودي، والأدنى 1000 ريال، ويتم إلغاء العملية في حالة عدم قبول المشتري للطلب خلال ثلاثة أيام من تقديمه، وتضمن الضوابط تعهد جميع الأطراف بصحة المعلومات والبيانات المدخلة، وأهم الإجراءات التي يجب أن يوم بها البائع والمشتري كما هو مرفق.

  1. البائع يجب أن يكون المالك الوحيد للصك العقاري.
  2. السن لجميع اطرف العملية لا يقل عن 18 عام.
  3. وجود حساب بنكي نشط للمشتري .
  4. جميع الأطراف من أصحاب الجنسية السعودية.
  5. يجب أن يتوفر لكل الأطراف حساب مُفعل على نظام أبشر والدخول من خلال خدمة النفاذ الوطني الموحد.

استعرض الدليل شرط التوثيق المالي وكذلك الصك العقاري بمساحة لا تزيد عن 10 آلاف متر مربع، ويمكن مطالعة جميع المعلومات المشاقة بعالية من رابط الخدمة (https://www.moj.gov.sa/Documents/Efrag.pdf) والذي خصصته وزارة العدل للمستفيدين ويوجد شرح مصور لسهولة التنفيذ وإتمام الإجراءات بشكل صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *