يشهد اليوم الأحد 12 يونيو في السابعة مساءً، على مدرج الكندي بجامعة اليرموك، انطلاق فعاليات احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة للعام 2022، وبحسب بيان صدر عن وزارة الثقافة الأردنية تبدأ الفعاليات لهذا الحدث الهام بكلمة لرئيس اللجنة الوطنية العليا للاحتفالية، دكتور/ بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني.

ثم يعقبها كلمة لوزيرة الثقافه السيدة هيفاء النجار، ويلقي دكتور/ محمد ولد اعمر، مدير عام للمنظمة العربية للتربية كلمته، يليها بدء المراسم الخاصة بتسلم الراية من “عاصمة الثقافة العربية” للعام 2021، مدينة بيت لحم الفلسطينية، وسوف يقوم بتسليمها لوزيرة الثقافة الأردنية، نظيرها في فلسطين دكتور/ عاطف أبو سيف.

مراسم وتنوع ثقافي

وبحسب بيان الثقافة، يلي الكلمات الافتتاحية السالفة ومراسم تسلم الراية، تقديم أوبريت إذ يكون بعنوان: “إربد إقحوانة الحياة” بحيث يستعرض تاريخ الأردن في شتى فتراته التاريخية حتى ما حققه بالفعل من منجز ثقافي في الأعوام المائة الماضية، وعبوره بأمل كبير كذلك إلى المئوية الثانية.

أبان النجار، أن للمملكة الأردنية جذور ضاربة وعريقة في عمق التاريخ والحضارة، وما تشهده من تنوع ثقافي إنما يثري بدوره قيمة المشهد الثقافي العربي من المحيط إلى الخليج، كما أنه يعزز من التواصل والتفاعل والحوار الذي يعمق ويوطد فعلياً العلاقات العربية، ويأخذ بيد الثقافات إلى آفاق أكثر رحابة واتساعا.

إحتفالية إربد
إربد العاصمة العربية للثقافة

فقرات احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة

ولفت البيان إلى أن إطلاق الفعاليات والفقرات بشكل رسمي سوف يسبقه في تمام الساعة الخامسة مساء اليوم السبت كرنفال شعبي تشارك فيه فرقة القوات المسلحة والأمن العام، والمئات من طلبة المدارس، وسوف يحضر الكرنفال وزراء الثقافة العرب وممثلي البعثات الدبلوماسية فضلاً عن مثقفين وفنانين أردنيين وعرب، بجانب العديد من المؤسسات الرسمية ومنظمات المجتمع سواءً المدني أو الأهلي.

فعاليات احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة
فقرات احتفالية إربد العاصمة العربية للثقافة

يعرض الكرنفال أيضاً بعض فقرات غنائية وأناشيد وطنية للعديد من الدول العربية، ويقدمها كل من: الفنانان الأردنيان أحمد الزميلي ومحمد بشار، ويقدم عدد من طلاب جامعة اليرموك عروض إلى جانب لوحات فنية وطنية وعربية إذ تتخلل الفقرات الغنائية، إضافة إلى تضمين فعاليات عزف الفرق الموسيقية الشعبية الأردنية لمقطوعات موسيقية، بجانب تقديم فرقة موسيقى القوات المسلحة كذلك لعروض موسيقية متميزة.

تجدر الإشارة إلى أن اختيار إربد عاصمة عربية للثقافة 2022، إنما جاء رسمياً من قبل: المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم (الالكسو)، ووزراء الثقافة العرب، وستقوم اللجنة العليا للمدينة المعنية بتقديم العديد من البرامج الثقافية والفنية المتنوعة، كما ستنفذ العديد من النشاطات والفعاليات الثقافية المحلية والعربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 5 =