احتفلت رسمياً جمعية المرأة العمانية في ولاية البريمي، بيوم الأربعاء الذي يوافق الثامن من يونيو هذا العام، بفعاليات يوم الشباب الخليجي حيث أطلقت خلالها مبادرة “تبادل”، والتي تمثّل بدورها جسر تواصل والتقاء فكري وثقافي وكذلك معرفي بين الفتيات، وذلك تحت مظلة جمعية المرأة.

ما هي أهداف مبادرة تبادل

قالت إحدى المسؤولات بالجمعية بالتزامن مع المناسبة، أن “تبادل” هي بمثابة مبادرة مهمة للغاية بحيث أنها تشكل مساحة حوار وتواصل آمن، كما أنها تساهم كذلك في خلق جيل قادر على طرح ما يدور بخاطره من رؤى وأفكار، وأفق واعي علمي لشتى الآليات والمنهجيات، التي يتم من خلالها طرح الأفكار.

وهو ما يجعل طرح الأفكار للنقاش والحوار يتم بمنهجية ودون عشوائية، كما تمت الإشارة إلى أن المبادرة ترتئي في الأساس نشر الثقافة وتعزيز الوعي أيضاً لدى الفتيات اليافعات، كما تهدف بتدشينها إلى تعزيز المواطنة الصالحة والإعلاء المرجُو من القيم الأخلاقية والدينية، وتعزيز الولاء علاوة على الانتماء للوطن.

وأضافت مسؤولة الجمعية، إنما تهدف المبادرة أيضًا إلى أن يكون لدى الفتيات اليافعات ثقة بما لديه من طاقات، فضلاً عن أنها تعرف الفتيات اليافعات تحديداً بتجارب نجاحات بعضهن، وهو ما يزيد بالتبعية من ثقتهن بأنفسهن، كما أن إقامة حوار جاد وبناء سوف يساهم بالفعل في تقليص الفجوة التي تزداد اتساعًا بين الأجيال، بالإضافة إلى تشجيع تلك الشريحة على التفكير بشكل إيجابي وفاعل لخدمة أنفسهن ومجتمعهن، والعمل كذلك على إيجاد حلول ذكية وفعالة ومبتكرة لشتى التحديات، التي تواجه هذه الفئة.

سياحة بين الأفكار

تجدر الإشارة أن مبادرة “تبادل” تعمل جاهدة منذ أول انطلاقة لها ضمن الاحتفال بيوم الشباب الخليجي تحديداً على استقطاب الفتيات، ومد جسور التفاعل والتواصل معهن، بخلاف مناقشة أفكارهن ومشاكلهن، والعمل كذلك على حلها، وذلك لأن هذه الفئة العمرية باتت من أهم الفئات التي تهتم بها جمعية المرأة العمانية بالبريمي، وبحسب إحدى المسؤولات في الجمعية: “تسعى الجمعية ضمن خطتها القادمة عن طريق هذه المبادرة إلى تقديم كل سبل الارتقاء بفئة الفتيات اليافعات”.

أبرز المحاور

يذكر أن الجمعية نظمت جلسة حوارية بعنوان “سياحة بين الأفكار”، إذ حضرها أكثر من الثلاثين فتاة من الفتيات اليافعات، وتم خلالها مناقشة عددًا من المحاور التي كان من أبرزها:

  • مدى تقبل الأسرة والمجتمع لآراء الفتيات اليافعات.
  • استراتيجيات التعامل مع مجريات الحياة.
  • مفهوم الفتيات اليافعات عن العمل التطوعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =