أشار مجلس الوزراء السعودي إلى إطلاق مبادرة طريق مكة بعدد من الدول، تلك المبادرة التي تهدف إلى تسهيل إجراءات قدوم حجيج بيت الله الحرام واستقبالهم، وإنهاء كافة الإجراءات من بلدانهم بكل يسر، الأمر الذي يعكس مدى الجهود المقدمة من المملكة، وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على الارتقاء بجودة الخدمات المتاحة لخدمة ضيوف الرحمن وفق أعلى المستويات.

أشار المجلس إلى الجهات الشريكة في تنفيذ مبادرة طريق مكة، والتي تم إطلاقها بالفعل واستفاد بها عدد من الحجيج القادمين من بعض الدول، حيث يتشارك عدة وزارة منها الخارجية والصحة والحج والعمرة، وبعض الهيئات مثل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والجوازات السعودية وهيئة الطيران المدني وشركة علم وغيرها.

الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الطيران المدني، أن مبادرة طريق مكة قد تم تنفيذ مرحلتها الأولى عام 1339، وكانت تضم دولتين فقط خما ماليزيا وأندونيسيا، ثم 5 دول عام 1440بإنظمام تونس وبنجلاديش وبكستان، وفي حج هذا العام 1443 تم إضافة دولة عربية جديدة لتستفيد من المبادرة، وبالتالي أصبحت الدول العربية المستفيدة هي تونس والمملكة المغربية.

الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة
الدول المستفيدة من مبادرة طريق مكة

من جانبها أوضحت وزارة الحج والعمرة أن المبادرة تهدف إلى تسهيل إجراءات قدوم الحجيج وفق مسارات إلكترونية، وخي واحدة من مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وأحد برامج رؤية المملكة 2030،

مبادرة طريق مكة للحجيج
مبادرة طريق مكة

مزايا مبادرة طريق مكة

يضم مسار مبادرة طريق مكة الإلكتروني الموحد القيام بتنفيذ الإجراءات التالية:

  • إصدار تأشيرات الحج.
  • التحقق من الاشتراطات الصحية.
  • تدقيق وختم جوازات السفر.
  • فرز وترميز الأمتعة وتسهيل تسليمها في موقع سكن الحاج بعد وصولة إلى المملكة.

هذا وقد رصدت وسائل الإعلام الرسمية بالمملكة وصول طلائع المستفيدين من المبادرة من بعض الدول المستفيدة، من أجل أداء مناسك الحج لهذا العام، وستتولي وصول الأفواج وفق الجدولة الزمنية لاستقبال ضيوف الرحمن.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الحج والعمرة عن إطلاق رابط منصة مطوف لاستقبال طلبات الحج من المسلمين في دول أوروبا وأمريكا واستراليا، وهي من الخدمات الهامة التي تدشنها الوزارة في هذا الوقت لتسهيل استقبال الطلبات، والانتهاء من أي خدمات بشكل مُيسر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + ثمانية =