أتاح جميعة حماية المستهلك السعودية، دليل أبرز الحقوق والواجبات للمستهلكين في المملكة، وألية تقديم الشكاوى للجهات ذات العلاقة وطرق التواصل معها من خلال الأشخاص، جاء ذلك في إطار نشر الجمعية لعدد من البيانات التوضيحية للرد على ما يرد لها من استفسارات وتساؤلات من المتابعين، وما تم رصده خلال الفترة الماضية من شكوى تخص حالات غلاء الأسعار أو الغش التجاري.

أكدت جمعية حماية المستهلك في المملكة على مواصلتها القيام بدورها المنوطة به واختصصتها، من أجل تنفيذ الاستراتيجية المعتمدة لها، وتطوير البرامج التوعوية والخدمات التي تقدمها، ورفع التوصيات اللازمة للجهات الحكومية التي لها السلطة التنفيذية والتشريعية والرقابية، مثا بلاغ تجاري وزارة التجارة، منوهة عن القوة التي يمتلكها المستهلك في مواجهة التحديات والسيطرة على أي ممارسات لا تتفق والقوانين.

دليل حماية حقوق المستهلكين

أوضحت جميعة حماية المستهلك، أن المرجع الشامل للتعرف على الحقوق والوجبات، يمكن الحصول علية من خلال الرجوع إلى دليل حماية حقوق وواجبات المستهلكين، والمتاح عبر موقعها الإلكتروني (https://cpa.org.sa/consumer-rights-comprehensive-guide) الرسمي، والمبني على القواعد والقوانين والضوابط التي كفلتها لهم الأنظمة ولوائحها التنفيذية.

أضافت الجمعية أنه في حالة قيام مستهلك بطلب تقديم شكوى لجهة حكومية، ويكون الرد عليها بانها ليست جهة الاختصاص، فيجب على مقدم الشكوى الحصول على دليل الجهات الحكومية التي تستقبل الشكاوى والبلاغات.

التواصل مع جمعية حماية المستهلك السعودية

تتيح الجمعية عبر موقعها الرسمي عدة طرق للتواصل، منها عبر حسابتها الرسمية من خلال روابط مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة، أو عن طريق تقديم شكوى عبر مركز خدمة المستهلك، أو التواصل على رقم هاتف الجمعية وهو (966112792368)، وباقي طرق التواصل كما هو مرفق.

التواصل مع جمعية حماية المستهلك السعودية
التواصل مع جمعية حماية المستهلك السعودية

تقديم شكوى مركز خدمة المستهلك

ألية تقديم شكوى مركز خدمة المستهلك (https://cpa.sa/?lang=ar_SA)، والذي يعد من طرق التواصل مع الجمعية، ومنها يستطيع المستخدم الاستفادة من الخدمات التالية:

  • تقديم لاستشارات القانونية.
  • كتابة صحيفة الدعوى.
  • اختبار المواقع الإلكترونية.
  • استقبال المقترحات.
  • الإجابة على الاستفسارات.
التواصل مع جميعة حماية المستهلك

البيانات المطلوبة كي ينم معالة تذاكر الشكاوى، حتى يتم رفع البلاغ للجهات الرسمية والمتابعة، أن يتم التحقق من هوية المستهلك، وتقديم الوثائق الداعمة للشكوى، والإفصاح عن البيانات الشخصية وتحديد وسيلة التواصل مع المستهلك.

دور حماية المستهلك في ارتفاع الأسعار

تلعب جميعة حماية المستهلك دور هام في مواجهة الغلاء وتقديم شكوى حالات ارتفاع الأسعار، وذلك على حسب ما بينته على النوح التالي:

دور حماية المستهلك في ارتفاع الأسعار
دور حماية المستهلك في ارتفاع الأسعار

توفر الجمعية من خلال دليل حماية المستهلك وخدماتها الإلكتروني العديد من جرعات التوعية حول الحقوق والواجبات وكيفية التعامل مع الجهات الرسمية في تقدم الشكاوى لتوفير مظلة حماية للمستهلكين في المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 20 =