حرصت وزارة التربية والتعليم الإماراتية على تقديم سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات خلال هذا العام، وذلك من أجل تقديم أفضل الممارسات في مجال التعليم للعمل على مواكبة التطور والحداثة واستخدام أفضل المناهج التعليمية، التي تجعل الطلاب قادرين على قيادة سوق العمل بعد التخرج وفي سن مبكرة أيضًا، ويختلف سن قبول الطلاب في المدارس الحكومية عن سن قبول المدارس الخاصة كما وضعت عدد من الشروط للمدارس التي تبدأ رحلتها في شهر أبريل، والتي تختلف عن المدارس الأخرى التي تبدأ الدراسة خلال شهر سبتمبر كما هو معهود، وقد قامت الوزارة بتطبيق نظام القبول في التعليم الإماراتي الجديد من العام الجاري.

وجهت الوزارة أولياء الأمور إلى ضرورة معرفة سن قبول العام التأسيسي الأول، وذلك بعد إجراء تعديلات على سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات والذي يُطبق على الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة التي تعتمد على المنهج التعليمي المطروح من خلال الوزارة، كما أن القانون الجديد المُعدل يتم تطبيقه على المدارس التي تعتمد على المنهج الأجنبي.

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات

فأما ما يخص القبول في العام التمهيدي للمتقدمين على مدارس الإمارات التي تبدأ الدراسة بها خلال شهر سبتمبر من كل عام، فلا بد أن يكون سن الطالب تخطى الثالثة في نهاية شهر أغسطس من نفس العام، بينما الطلاب الراغبين بالانضمام إلى أحد المؤسسات التعليمية التي تبدأ الدراسة خلال شهر أبريل من كل عام، فلا بد أن تتخطى أعمار الطلاب الثالثة وذلك مع نهاية شهر مارس من نفس العام.

كم سن القبول في الروضة الأولى

يُطلق على الروضة الأولى المرحلة التأسيسية الثانية، وحتى يتم الالتحاق بها لا بد أن تكون أعمار الطلاب أربع أعوام خلال نهاية شهر أغسطس من نفس العام الدراسي، وإن كان الالتحاق سيكون لصالح المدارس التي تبدأ الدراسة في شهر أبريل، فينبغي أيضًا بلوغ سن الرابعة في نهاية مارس.

شروط القبول في الروضة الثانية بالإمارات

اشتمل القانون الجديد الذي أطلقته الوزارة على ضرورة بلوغ الطلاب سن الخامسة من العمر إذا كانوا يرغبون في الالتحاق بالسنة الأولى، والتي يُطلق عليها الروضة الثانية في الإمارات وذلك في شهر أغسطس إن كان ذلك للمدارس الحكومية أو الخاصة التي تبدأ الدراسة في شهر سبتمبر، ويُطبق نفس القرار السابق على من يريد الالتحاق بالمدارس التعليمية التي تبدأ الدراسة في أبريل.

سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات
سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات

والصف الثاني أو السنة الثانية تتطلب في المدارس الحكومية ألا يقل سن الطالب عن ست سنوات، سواء الذكور أو الإناث للمدارس التعليمية التي تبدأ في سبتمبر أو في أبريل، ويتم تحديد سن القبول بناءً على بلوغ الطفل سن السادسة في أغسطس أو مارس وفق بداية العام الدراسي.

أسباب التعديلات على سن القبول بالمدارس

هناك العديد من الأسباب التي أعلنت عنها الوزارة، والتي على أساسها تم إجراء تعديلات مؤخرًا على سن قبول الطلبة في مدارس الإمارات، وجاء من بين تلك الأسباب اتباع مدارس المنهاج البريطاني في الإمارات وفي كافة أنحاء العالم.

شروط تسجيل أبناء الوافدين في المدارس الحكومية

معايير السن السابق ذكرها يتم تطبيقها على الوافدين وعلى المواطنين أيضًا، ولكن حتى يتم قبول الطلاب المقيمين في أحد المدارس الحكومية، فلا بد من تحقق عدد من الشروط، وذلك للالتحاق بأي مدرسة في أي إمارة بالدولة، ومن بين تلك الشروط:

أولاً: استخراج إقامة سارية المدة لولي الأمر وللطالب نفسه.

ثانياً: ضرورة تفوق الطالب في جميع المواد الدراسية وخصوصًا في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، والرياضيات بنسبة لا تقل عن 85%.

ثالثاً: تقبل الوزارة نسبة لا تزيد عن 20% من العدد الكامل للطلاب.

ماهي الأوراق المطلوبة للقبول في مدارس الإمارات

وعلى الوافد والمقيم تقديم مجموعة من المرفقات المطلوبة من أجل التسجيل في مدارس الإمارات التابعة لوزارة التربية والتعليم، وهذه الأوراق كما يلي:

  • صورة ضوئية من بطاقة الهوية وشهادة الميلاد.
  • استخراج شهادة تطعيم للطالب وتقديم نسخة من جواز السفر للطالب وولي الأمر.
  • صورة وأصل بطاقة الهوية الخاصة بولي الأمر، وخلاصة القيد للأمهات اللواتي حصلن على الجنسية الإماراتية.

ودعت الوزارة إلى تقديم المستندات المطلوبة للتحقق من وصاية ولي الأمر إذا كان أي شخص غير الأب، وتقديم صورة من أي مدفوعات حكومية مثل فواتير الكهرباء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =