حققت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة التعليم السعودي ومؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، إنجازًا سعوديًّا وعربيًّا جديدًا يضاف إلى سجل إنجازات المملكة، حيث فاز المنتخب السعودي للفيزياء بجائزة عالمية في الأولمبياد الآسيوي للفيزياء APhO 2022 والذي شارك فيه 218 طالبًا من 28 دولة، وأقيم عن بُعد في الهند في المدة من 25 إلى 31 مايو الجاري.

فريق منتخب المملكة في الفيزياء

وقالت دكتورة/ آمال الهزاع، الأمين العام المكلف لـ”موهبة”، يعد تحقيق المنتخب السعودي للفيزياء لهذا الفوز الإنجاز الثاني في شهر، حيث حصد في أولمبياد شمال البلطيق الذي نظمته دولة إستونيا في المدة من 22 إلى 24 أبريل الماضي،على 3 جوائز عالمية.

موضحةً أن تحقيق هذا الإنجاز يعكس جهود الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين “موهبة” وشركائها، وزارة التعليم وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست”، من أجل تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ومواصلة العمل وبذل الجهود حتى تكون المملكة ضمن الدول الـ20 الأولى، وذلك على مستوى العالم في التعليم والتأهيل.

وأشارت الهزاع في تصريحها أن فريق المملكة الذي شارك الأولمبياد الآسيوي للفيزياء APhO 2022، ضم 6 طلاب وطالبة واحدة؛ من بينهم ثلاثة من إدارة تعليم الشرقية، وهم كل من:

“الطالب جواد آل سيف بالصف الثالث الثانوي، الطالب/ محمد البركات بالصف الثاني الثانوي، الطالب/ وسام آل قنبر الصف الثاني الثانوي. وطالب وطالبة من إدارة جدة وهما: طالب/ حسين قدح بالصف الثاني الثانوي، والطالبة/ لمى الأهدل بالصف الثالث الثانوي، وطالب من إدارة تعليم الرياض، وهو الطالب صادق العباد بالصف الثالث الثانوي، والطالب/ جعفر الرمضان بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الأحساء.

رحلة الطالب الموهوب

وأضافت الهزاع، تشارك مؤسسة “موهبة” ووزارة التعليم، في العديد من المسابقات والمحافل الدولية، ضمن المنظومة المتكاملة التي تنتهجها المؤسسة وتطلق عليها اسم “رحلة الطالب الموهوب”، وتضم عدة نشاطات من أبرزها: فصول موهبة، برامج صيفية إثرائية أكاديمية وبحثية، برامج تلمذة وابتكار والتحاق بالجامعات العالمية المرموقة، مشيرة كذلك إلى إن هذه الأنشطة والمبادرات تقدم في فترة ما بعد المدرسة وفي فصل الصيف.

تجدر الإشارة إلى أن الأولمبياد الآسيوي للفيزياء، انطلقت نسخته الأولي تحديداً في عام 1999 في إندونيسيا، وشاركت في نسخته الأولى 12 دولة، ووصل عدد الدول المشاركة في مسابقة هذا العام الجاري الـ25 دولة معظمها دول آسيوية، بحيث تشارك بعض الدول بصفة ضيف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 − 5 =