أشارت هيئة الزكاة والدخل إلى وجود حالات مستثناة من ضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد، وذلل وفق ما جاء في الدليل التوضيحي الخاص بألية تحصيل تلك الضريبة، هذا بخلاف وجود ثلاث منتجات لا تشملها عملية التحصيل، كما أعادت الهيئة التنويه عن كيفية تقديم الإقرار الضريبي والمتطلبات الواجب توافرها، لإكمال البيانات وإنهاء كافة الخطوات بكل نجاح.

أشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إلى إتاحة تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة إلكترونياً، عبر بوابتها الرسمية، حتى تساعد المستفيد من الأشخاص الخاضعين لتك المعاملة، على تقديم إقرارهم الضريبي بكل سهولة ويسر، والإفصاح عن كافة التعاملات الخاصة بالمشتريات والمبيعات والتي تخضع لتلك الضريبة، حيث تتمحور المتطلبات على توافر بيان حول الإجماليات في عمليات البيع أو الشراء.

استثناءات ضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد

أشار دليل تطبيق الضريبة، لوجود 9 حالات مستثناة من ضريبة القيمية المضافة على الأفراد، تلك الحالات تشمل الأتي:-

  1. في حالة بيع عقار سكني، يكون مستخدم من جهة البائع أو الزوجة أو أخد الأقارب له حتى قرابة الدرجة الثانية
  2. عند نقل العقار في حالة تقسيم التركة بين الورثة وتلك الحالة لها ضوابط مبينة أدناة.
  3. نقل ملكية العقار لوقف خيري أو ذات نفع عام أو جهة خيرية مرخصة، مع اشتراط ألا يكون قد استفاد المالك من عملية خصم الضريبة عن الشراء أو البناء لهذا العقار.
  4. في حالة نقل الملكية للعقار وفق وصية شرعية موثقة مع ضرورة توافر نفس الشرط المبين بعالية.
  5. إذا كانت عملية نقل الملكية بالهبة إلى الزوجة أو الزوج أو أحد الأقارب حتى الدرجة الثانية
  6. في حالة نقل طلب نقل الملكية بشكل مؤقت كضمان للخصول على تمويل أو ائتمان.
  7. إذا كان نقل الملكية للعقار من الفرد إلى نفسه بصفة مالك مؤسسة فردية أو لشركة شخص واحد، وتعرف تلك الحالة بتصحيح وضع الملكية.
  8. الحالة الثامنة من الاستثناءات تكون في حالة النقل من أمين حفظ نظامي إلى الشخص مالك العقار الأصلي، أو في حالة النقل لأمين حفظ نظامي أخر.
  9. في حالة ما بعد بيع عقار تجاري مؤجر وينطبق عليه نقل النشاط الاقتصادي ما بين شخص وفرد مسجلين في قاعدة بيانات الضريبة المضافة.
الحالات المستثناة من دفع ضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد
استثناءات ضريبة القيمة المضافة على عقارات الأفراد

الشرط العام الذي تم التأكيد علية ينص على اشتراط عدم استفادة المالك من خصم الضريبة بشكل سابق، وذلك عند الشراء أو البناء، وحول الحالة الثانية من الحالات المستثناة يضاف للشروط أن نقل الملكية في حدود النصيب الشرعي للورثة.

شددت الهيئة على أهمية تسجيل جميع الأفراد من مالي العقارات في الضريبة المضافة، حتى يتم الاستفادة من الحالات المبينة بعالية، وانه لن تتم أي عملية من عمليات الإفراغ العقاري في كتابات العدل بدون التسجيل في ضريبية القيمة المضافة، وبحسب ما جاء في الدليل فإن، حالات الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة تشمل:

  • تأجير فيلا سكنية أو غرفة أو شقة
  • تأجير عمارة سكنية
  • تأجير مخزن
  • تأجير مستودع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 × واحد =