انطلقت في مدينة جدة، بيوم الاثنين 30 مايو، أعمال وجلسات مؤتمر الابتكار يقود تحلية المياه، والذي تنظمه وتنسق أعماله المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالشراكة والتنسيق مع منظمة التحلية العالمية (IDA)، وذلك بمشاركة كبيرة من مبتكرين وخبراء وكذلك باحثين من عشرين دولة، وتستمر فعاليات المؤتمر تحديداً حتى يوم الأربعاء الأول من شهر يونيو العام الجاري.

خارطة طريق

وقال مصدر، إنما يناقش المؤتمر الذي بات منصة عالمية أحدث الابتكارات والتطورات في مجال التحلية، والخبرات أيضاً والتقنيات الواعدة المستخدمة بالتحديد في صناعة تحلية وتطويرها، التي من أبرزها: تعدين البحار فضلاً عن استخلاص المعادن الثمينة الناتجة من عمليات التحلية، إضافة إلى توظيف واستخدام حلول الطاقة النظيفة وكذلك الذكاء الاصطناعي في تحلية المياه.

وتابع المصدر، تهدف مناقشات هؤلاء الخبراء والمتخصصين في جلسات المؤتمر المُنعقد في جدة العديد من الموضوعات والقضايا، وهذا بغية الوصول في الختام إلى تصميم خارطة طريق لقطاعات المياه تحديداً على الصعيد العالمي بحيث تضمن مستقبل أكثر استدامة.

جلسات مؤتمر الابتكار يقود تحلية المياه بجدة
جلسات مؤتمر الابتكار يقود تحلية المياه بجدة

كما تمت الإشارة إلى أن المناقشات التي دارت في جلسات اليوم الأول، تناولت بالفعل أليات المعالجة الأولية في تحلية مياه البحر وأثر الابتكار في عملية المعالجة، وقدمت دكتورة “ميريام بلابان”، أمين عام للجمعية الأوروبية لتحلية المياه، عرضاً تقديمياً إذ كان بعنوان (معالم الابتكار في تحلية المياه).

ثم تناول لاحقاً “برنارد كوة”، وهو مساعد رئيس تنفيذي لمجلس المرافق العامة في سنغافورة كيف كانت تجربة سنغافورة في صناعة التحلية التي باتت أحد روادها في العالم، ومن خلالها قاربت على الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الماء.

جلسات المؤتمر  المسائية

وفي الجلسة الثانية، التي كانت بعنوان (تخفيض التكلفة والطاقة لتحلية المياه)، استعرض كل من: “توماس ألتمان”، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور”، ودكتور “سونغ هيون”، أستاذ بجامعة “كيونغنام”، مجموعة من الأفكار الهامة لخفض التكلفة.

وقدم “آتمان شا” جلسة تالية هامة، إذ حملت عنوان (فعالية أغشية السيراميك (UF) كمعالجة أولية لأغشية التناضح العكسي في (تواس سبرينغ، سنغافورة)، وتم أيضاً عقد ورشتي عمل بعنوان:

  • (تمكين البحث والابتكار في المعامل العلمية).
  • وجلسة (نظام التنظيف المكاني (CIP) للمرشحات الخرطوشية في منظومة إنتاج رأس الخير).

كما واصل المؤتمر أيضاً جلساته في المساء بحيث قدم عبد السلام الحديدي عرضًا لـ (مفهوم جديد للتحلل الكهربائي الخالي من الملح)، وتناول كذلك كل من: “كریستوس تشارسیادیس”، والسيد/ نیكولاي فوتشكوف، ما هي أهمية (رقمنة تحلية المياه).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − خمسة =