كشف تقرير صدر عن رابطة الصلب العالمية، أن مصر تصدرت الدول العربية تحديداً في إنتاج الصلب، وذلك رغم حدوث تراجع في إنتاج الصلب في شهر أبريل الماضي بحيث بلغت نسبته 10.4بالمئة، إذ سجل إجمالي الإنتاج الـ742 ألف طن، وهذا بانخفاض وقدره 77 ألف طن، عن إنتاج نفس الشهر من العام الماضي، والذي بلغ كذلك حجم الإنتاج فيه بـ819 ألف طن.

مصر الأولى عربيًا

وأظهر التقرير الصادر، بأن حجم إنتاج مصر من الصلب الخام في شهر ابريل الماضي ورغم تراجعه، إلا أن الدولة المصرية بالفعل تصدرت بما أنتجته كل الدول العربية خلال نفس الشهر، وجاء ترتيب الدول العربية كما يلي:

في المرتبة الثانية المملكة العربية السعودية وبحجم إنتاج بلغ الـ765 ألف طن، محققة بذلك نموًا بلغت نسبته 0.5% بالمقارنة بـ761 ألف طن لشهر أبريل من العام الماضي.

بينما احتلت الإمارات العربية المتحدة المركز الثالث، بحجم إنتاج إذ بلغ 265 ألف طن، وبانخفاض بنسبة 8.6% في المقارنة بإنتاج نفس الشهر في العام الماضي، والذي بلغ الـ259 ألف طن.

وبحسب التقرير ضمت قائمة الدول العربية المنتجة للصلب قطر التي جاءت مركزاً رابعاً بإجمالي إنتاج بلغ 89 ألف طن في أبريل الماضي، ومحققة نسبة نمو4.7%، بالمقارنة بإنتاج 85 ألف طن في أبريل من العام الماضي، وبإجمالي كميات بلغت 75 ألف طن، أما المركز الخامس فكانت ليبيا التي حققت نموًا بنسبة 15.4%، بالمقارنة بإنتاج الشهر ذاته بالعام الماضي والذي بلغ الـ65 ألف طن.

قائمة كبار منتجي العالم

تصدرت الصين كل دول العالم في إنتاج الصلب الخام، رغم حدوث نوع من التراجع بالإنتاج في غضون المدة من يناير حتى أبريل الماضي، بحيث انخفض الإنتاج بنسبة 10.3%، وعلى أساس شهري سجلت نسبة التراجع 5.2%، إذ وصل الإنتاج إلى الـ92.8 مليون طن في شهر أبريل الماضي، وعزا خبراء هذا التراجع بسبب تبني الصين منهجية للقضاء على الفيروس، وهو ما اضطرها بالتبعية إلى إنفاذ إغلاقات كبرى كانت الأكثر تأثيرًا في شنغهاي.

تجدر الإشارة إلى أن الرابطة العالمية للصلب، تعد بمثابة منظمة غير ربحية مقرها في العاصمة البلجيكية بروكسل، ولها مكتب أخر كذلك في العاصمة الصينية بكين، وقد تأسست الرابطة رسمياً في عام 1967 وذلك تحت اسم المعهد الدولي للحديد والصلب، وتم تغييره إلى الاسم الحالي تحديداً في 6 أكتوبر 2008.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + 18 =