أعلن حساب المستفيدين لأشهر برنامج دعم في المملكة، عن طريقة الإفصاح عن العقار في حساب المواطن أو خطوات تسجيل عقار إلكترونياً، وذلك بعد التنوية عن طريقة الإفصاح عن الدخل، في إطار التعديلات الجديدة التي قام بها البرنامج لتحقيق مزيد من الجودة العالية في تقديم خدمات الدعم الشهري، ومن بين التعديلات الكشف عن حقيقة تأثير القروض والالتزامات المالية على حساب المواطن لكافة المستحقين.

قدم البرنامج عدد من الخدمات الإلكترونية من خلال البوابة الرسمية لجميع المستفيدين وذلك للتسهيل عليهم، وتوفير الوقت والجهد والمال، فقد كانت الخدمات تتطلب زيارة الجهات المختصة من قبل.

كيفية الإفصاح عن العقار في حساب المواطن

بعد التحول الرقمي الجديد ودعم رؤية المملكة 2030 من جميع الجهات الحكومية تم تقديم خدمة الإفصاح عن العقار في حساب المواطن إلكترونيًا، وذلك من خلال التالي:

  • تسجيل الدخول إلى بوابة حساب المواطن الإلكترونية.
  • النقر على خيار تفاصيل الطلب من بوابة الخدمات.
  • اختيار تبويب بيانات العقار.

يتم هنا إدخال جميع المعلومات التي تخص العقار السكني، كما يمكن إدخال نسبة الملكية لصاحب الدعم، وبعد الانتهاء يتم اختيار تبويب حفظ، كما ألزمت البوابة الإلكترونية لحساب المواطن تحديث البيانات بين الحين والآخر، حيث أن اكتشاف أي أخطاء في البيانات يؤدي إلى توقف صرف الدعم المستحق شهرياً، إذ يتم الصرف في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي.

ضوابط الإفصاح عن العقار

  • إذا كان العقار مرهون للبنك: فيما يخص حالة السكن تكون ملك، ويتم اختيار نوع السكن من القائمة المنسدلة على البوابة الإلكترونية عند الإفصاح، ولو لم تتوافر يتم اختيار غير ذلك .
  • الإفصاح عن العقار يكون للعقارات المملوكة لرب الأسرة فقط.
  • يتم الإفصاح عن العقارات المسجلة باسم المستفيد في وزارة العدل.
  • لا يتم الإفصاح هم العقار المرهون إلا عند عودة ملكيته للمواطن.
  • لا يتم الإفصاح عن العقار الناتج عن إرث إلا بعد انتقال الملكية للورثة.
الإفصاح عن العقار في حساب المواطن
الإفصاح عن العقار في حساب المواطن

ماهي شروط أهلية حساب المواطن الجديدة؟

بالرغم من توقف استقبال الطلبات الجديدة في دعم حساب المواطن، إلا أنه يتم إجراء تعديلات على شروط الأهلية والاستحقاق، والتي تمثلت في النقاط التالية:

  1. الجنسية السعودية لجميع المتقدمين بالطلب باستثناء أبناء المواطنات السعوديات والزوج غير حامل للجنسية.
  2. عدم الإقامة لمدة طويلة تزيد عن ثلاثة أشهر خارج المملكة السعودية وخصوصًا خلال العام الماضي.
  3. عدم الاستفادة من أي دعم مُقدم شهريًا من الحكومة أو الانتقال إلى أحد دوار الإيواء.
  4. كتابة البيانات بطريقة صحيحة وخصوصًا بيانات الدخل الشهري والبيانات الشخصية، فلا بد أن تكون متوافقة مع الأوراق الرسمية.

حساب المواطن للاعتراض كم الرقم؟

ومن أجل تقديم شكوى أو مقترح أو معرفة ما هي أبرز خطوات تقديم اعتراض على دعم حساب مواطن، فيمكن الاتصال على رقم 19912 للاستفسار أو الشكاوى.

تحديث: أعلن برنامج حساب المواطن عن عودة التسجيل من جديد لمستفيدين جدد، بناء على ما صدر من أوامر ملكية كريمة، بعد الإعلان عن تقديم دعم إضافي بقيمة 8 مليار ريال، ويمكن للمواطنين راغبي الاستفادة من مزايا البرنامج البدء في تعبئة بيانات مستخدم جديد الآن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 + أربعة عشر =