أعلنت المديرية العامة للجوازات، بدء قبول طلبات إصدار تصريح دخول منشآت العاصمة المقدسة، وذلك في إطار باقة الخدمات الإلكترونية التي تتم عن طريق تسجيل دخول بوابة مقيم، أو الحالة التي منها يمكن استخراج التصريح عبر أبسر للعمالة المنزلية، ويستفيد من الخطوات المقيمين، وأيضاً الحاصلين على تأشيرات العمل الموسمي أثناء فترة موسم الحج 1443، وقد سبق ووفرت الإدارة مجموعة كبيرة من الخدمات آلية تغيير الصورة الشخصية في جواز السفر.

ومن أجل تقليل الكثافة والزحام في مكاتب الجوازات السعودية، أصبح هناك إمكانية للحصول على تصريح عمالة منزلية، أو الاستفادة من إصدار تصريح دخول للمنشآت من خلال منصة مقيم الإلكترونية التابعة إلى الإدارة.

إصدار تصريح دخول منشآت العاصمة المقدسة

حددت إدارة الجوازات بالمملكة كيف يمكن للراغبين الحصول على الخدمة بسهولة، وذلك من خلال اتباع ما يلي الخطوات:

  • زيارة منصة مقيم الإلكترونية (muqeem.sa).
  • اختيار تبويب طلب تصريح، ثم النقر على إضافة.
  • على المستفيد إدخال البيانات المطلوبة واختيار نوع التصريح أيضًا عن طريق المنصة.
  • ضرورة رفع كافة المرفقات المطلوبة، وبعد الانتهاء والتأكد من استكمال الطلب، يتم اختيار تبويب تقديم.

أشارت الإدارة إلى أنه أنه بمجرد استقبال الطلب ستتم أعمال المعالجة في الحال، وعند القبول سيحصل المستفيد على إشعار بالموافقة من خلال بوابة مقيم الإلكترونية بعد تسجيل الدخول.

ضوابط دخول المقيمين العاصمة المقدسة

أكدت الجهات الحكومية المسؤولة على ضرورة تنفيذ جميع التعليمات والإرشادات التي تم تقديمها بخصوص تنظيم أعمال الحج، وأولى الإرشادات ضرورة استخراج تصاريح للمقيمين بدخول العاصمة المقدسة، ويبدأ العمل بذلك القرار بدءاً من يوم الخميس الموافق 25 من شهر شوال للعام الهجري 1443.

تصريح دخول منشآت العاصمة المقدسة
خطوات طلب تصريح دخول منشآت العاصمة المقدسة

ولن يتم السماح بالدخول إلى بوجود مستندات مُحددة من بينها تصريح الدخول الصادر من بوابة مقيم الإلكترونية، أو تقديم نسخة من الهوية الوطنية الصادرة من العاصمة، كما يمكن الدخول عقب صدور تصريح بأداء مناسك الحج أو العمرة فقط.

خطوات إصدار تصريح دخول العاصمة المقدسة للعمالة المنزلية

بيّنت الجوازات السعودية كذلك، خطوات طلب تصريح دخول العاصمة المقدسة للعمالة المنزلية عبر أبشر، والتي تتك وفق ما هو مبين أدناة:

  1. الدخول على منصة أبشر الأفراد.
  2. قائمة خدماتي ومنها خدمات الجوازات.
  3. اختيار خدمة تصريح دخول العاصمة المقدسة.

علماً بأن تلك الخدمة يتن إتاحتها خلال موسم الحج فقط.

تصريح دخول العمالة المنزلية للعاصمة المقدسة عبر أبشر
تصريح دخول العاصمة المقدسة للعمالة المنزلية عبر أبشر

ماهي أبرز خدمات بوابة مقيم الإلكترونية

اختصت منصة مقيم بتقديم مجموعة من الخدمات للمواطنين وللمقيمين أيضًا ومن بينها: إمكانية الحصول على تأشيرة خروج وعودة وسداد قيمة الرسوم، والاستعلام عن بيانات المقيم عن طريق استخدام رقم الإقامة وهذه الخدمة خاصة بالكفيل، وأيضًا متوفر بها خدمات نقل كفالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 3 =