يعتبر برنامج حساب المواطن من أهم برامج الدعم في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن مبلغ مالي يُقدم شهريًا إلى المستفيدين فقط، وقد قدم الحساب الرسمي للبرنامج العديد من المعلومات عن ضوابط الاستحقاق في الدعم فقد كشف عن تأثير القروض والالتزامات المالية على حساب المواطن، بالإضافة إلى طريقة الإفصاح عن العقار وعن الرواتب الشهرية وماهية خطوات التسجيل الإلكتروني.

أكد البرنامج على أن هناك معلومات متعددة ينبغي تقديمها عند التسجيل أو تحديث البيانات بعد تقديم طلب الحصول على دعم حساب المواطن ومن بينها إجمالي قيمة الرواتب الشهرية أو صافي الدخل الشهري، على أن يكون متضمنًا على مبلغ التأمينات الاجتماعية أو راتب التقاعد، أو الراتب الوظيفي شامل للعلاوات.

تأثير القروض والالتزامات المالية

وأما ما يخص تأثير القروض والالتزامات المالية على حساب المواطن، فقد أكد البرنامج أنه لا يتم الالتفات إلى تلك المعلومات ولا تؤثر على معايير وشروط الأهلية والاستحقاق في البرنامج، وأنه ما يُلتفت إليه هي البيانات السابق ذكرها بالإضافة إلى البيانات الشخصية.

ماهي تعديلات حساب المواطن الجديدة

قد شهدت الفترة الأخيرة إجراء تعديلات عديدة على حساب المواطن، ومن بينها الإعلان عن تعليق استقبال طلبات التسجيل في الدعم الجديدة بعد انتشار الفيروس المستجد، كما ألزم البرنامج كافة المستفيدين بضرورة الاهتمام بتحديث البيانات أولًا بأول حتى لا يتم الدخول في حالات تعليق الدعم الشهري المقدم.

فمن أجل ضمان الاستمرار في الحصول على الدعم لا بد من تقديم صكوك الملكية وخصوصًا التي تخص المسكن الأول، أو عقد إيجار موثق من الجهات المختصة أو من خلال تسجيل دخول منصة إيجار الإلكترونية، وتقديم شهادة إثبات السكن الجامعي، وهذه الأوراق عبارة عن إثبات الاستقلالية في السكن.

متى يكون موعد صرف الدعم لحساب مواطن

وبعد إثبات الاستقلالية في المسكن يمكن صرف الدعم الشهري من البرنامج في المواعيد الرسمية، وهي في يوم 10 من كل شهر ميلادي، لهذا ينبغي الانتهاء من رفع كافة المستندات المطلوبة عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن لكي يتم الصرف، وإيداع المبلغ المستحق في الحساب البنكي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − سبعة =