أقرت وزارة العمل القطرية، بدء تنفيذ حملات توعوية ضمن مساعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية العمال والحد من مخاطر الإجهاد الحراري، وذلك في ساعات العمل بالتزامن مع حلول فصل الصيف هذا العام، حيث يأتي البدء في إنفاذ الحملات الخاصة بتدابير احتياطات حماية العمالة تنفيذًا للقرار الوزاري “رقم 17 لسنة 2021″، والذي صدر لحمايتهم خلال فترة التوقيت الصيفي اعتبارًا من الأول من شهر يونيو ويستمر سريانُه حتى منتصف سبتمبر.

وقال مصدر مسؤول، أن القرار الوزاري بشأن حماية العمال من مخاطر الإجهاد الحراري، يحظر بموجبه العمل في المدة من بعد الساعة العاشرة صباحًا، وحتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا، وذلك بالنسبة للأعمال التي تتم في أماكن عمل مكشوفة غير مظللة وليست مزودة أيضا بوسائل تهوية، وتكون العمالة بسببها تحت أشعة الشمس، على أن يعاود العمال استئناف عملهم في الفترة المسائية بعد الساعة الثالثة والنصف عصرًا.

احتياطات حماية العمال من الإجهاد

وأشار المصدر، أن القرار الذي تم صدوره قد ألزم كافة المؤسسات وكذلك الشركات التي لديها أماكن عمل مكشوفة وغير المظللة، وذلك لتقوم بوضع جدول زمني معين في مكان واضح وظاهر لجميع العمال، إذ يكون محدد فيه ساعات العمل اليومية وتوقيتاتها أيضاً.

توزيع منشورات وندوات

وضمن هذا السياق، قامت فرق تفتيش العمل التابعة للوزارة بإنفاذ الحملة التوعوية السنوية حول مخاطر الإجهاد الحراري وعدم تعرض العمالة له وفقاً لنظام العمل، وذلك منذ منتصف مايو الحالي، قبيل البدء بإنفاذ قرار حظر الإشغال خلال فصل الصيف في أماكن مكشوفة، وتمثل دور الفرق المُختارة في توزيع المنشورات التوعوية على العمال وهم متواجدين في مواقع عملهم، بجانب عقد العديد من الندوات وأيضاً اللقاءات للعمال بالإضافة لمديرو وأصحاب الشركات.

الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد
احتياطات حماية العمال من الإجهاد

وأكدت وزارة العمل في قطر، على أن فرق التفتيش سوف تقوم كذلك خلال الأيام المقبلة بعمل زيارات لمواقع الشركات، وهذا حتى يمكن التأكد بشكل تام من التزامها وتقيدها في الأشهر المقبلة بأحكام القرار الصادر بشأن الاحتياطات اللازمة لحماية العمال من الإجهاد الحراري.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحملات السنوية تأتي بالتحديد انطلاقا من حرص وزارة العمل القطرية على سلامة العمال لديها، بالإضافة لسلامة وتأمين الموقع وبيئة العمل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × 1 =