أتاحت دائرة التنمية الاقتصادية خدمة طلب إصدار رخصة تجارية دبي بخلاف الرخص الفورية لمزاولة النشاط، وبيّنت الهيئة أنواع الرخص التجارية التي يمكن التقديم عليها، حتى يستطيع المتعامل الحصول على وثيقة رسمية ومعتمدة تمكنه من ممارسة النشاط تجاري أو اقتصادي كان داخل الإمارة بما يتوافق والأحكام والقوانين، وتمكنه كذلك من التقديم على طلب إصدار عقد تأسيس، كذلك عقد وكيل خدمات، على حسب ما تم تحديده في الموافقات المبدئية من شكل وإطار قانوني.

تعمل إمارة دبي على استقطاب عدد كبير من أصحاب الأعمال والمستثمرين من جميع أنحاء العالم لإقامة الأنشطة التجارية وتأسيس الشركات، ولكن تلك الخطوات تحتاج إلى استخراج الرخصة التجارية للعمل وفق ما تنص عليه قوانين العمل، والتي صدرت من خلال دائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة، ولهذا يحرص المستثمرين على معرفة كم تكلفة عمل رخصة تجارية في دبي، وما هي قيمة الرسوم المطلوبة لتجديدها وأبرز المتطلبات، خاصة بعد أن حددت الدائرة خلال الفترة الماضية أنواع الرخص التجارية 2022.

كم تكلفة عمل رخصة تجارية في دبي

يتم سداد قيمة الرسوم المطلوبة من أجل تجديد أو إصدار رخصة تجارية دبي أو اقتصادية، وذلك عند انتهائها أو استخراجها للمرة الأولى من أجل تأسيس شركة أو إنشاء نشاط تجاري داخل الإمارة وفيما يخص كم تكلفة عمل رخصة تجارية في دبي في حال التجديد فهي تبدأ بسداد قيمة رسوم التسجيل والمقدرة بحوالي 600 درهم إماراتي.

ويتم دفع قيمة نموذج الحصول على الخدمة بقيمة 50 درهم أخرى، وما يخص رسوم الابتكار فهي عشرة درهم ورسوم الأسماء التجارية قيمتها 350 درهم، وعلى المستثمرين أيضًا سداد قيمة رسوم الحصول على اسم تجاري وهي تبدأ من ألف درهم وتنتهي عند ثلاثة آلاف درهم.

وقد بلغت قيمة الرسوم المطلوبة لنشاط التجارية العامة ثلاثة آلاف ريال سعودي، وأنشطة مقاولات البناء في إمارة دبي قيمة رسومها ثلاثة آلاف درهم إماراتي.

تكلفة إصدار رخصة تجارية دبي
تكلفة عمل رخصة تجارية في دبي

ما هي أنواع الرخص التجارية في دبي

وفرت اقتصادية دبي أنواع مختلفة للرخص التجارية في الإمارة ويمكن الحصول عليها بناءً على رغبة المستثمر في ممارسة النشاط التجاري، وخصوصًا أنشطة التجارة العامة أو الأنشطة الصناعية، ومن بين أنواع الرخص التجارية في دبي ما يلي:

أولاً: الترخيص التجاري الذي يفرض على المستثمرين أن يكون لديهم رؤوس أموال من أجل مزاولة الأنشطة التجارية، سواء بالجملة أو بسعر التجزئة، كما أن هذا النوع من الرخص خاص بأنشطة الاتصالات، أو التطوير العقاري والوساطة العقارية.

ثانياً: هنالك الترخيص الصناعي الذي يحتاج إليه المستثمرين من أجل ممارسة النشاط الصناعي وإنشاء الشركات، التي تعمل في مجال التعدين على سبيل المثال، أو الشركات التي تعمل على مجال المياه وغيرها.

ثالثاً: النوع الآخر هو الترخيص المهني والذي يوجه إلى أصحاب الحرف المختلفة ومن يمارسون المهن الحرة أيضًا مثل: التعليم أو الأنشطة الخاصة بالزراعة، وكل ما يتعلق بالنشاط الاجتماعي والخدمي في إمارة دبي.

والنوع الرابع هو الترخيص السياحي، وهو موجهة إلى المستثمرين الراغبين في إنشاء شركات تعمل في قطاع السياحة والضيافة.

الفرق بين الرخص التجارية والرخص الفورية

كشفت دائرة التنمية الاقتصادية بإمارة دبي عن أنواع الرخص التجارية بين الفرق بين رخصة تجارية أو فورية وفقا لما هو مبين في المرفق أدناة.

الرخص التجارية والرخص الفورية
الرخص التجارية والرخص الفورية

خطوات إصدار رخصة تجارية دبي

يلزم بعد معرفة كم تكلفة عمل رخصة تجارية في دبي  تجهيز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة، وذلك من خلال الدائرة الاقتصادية للحصول على الرخصة التجارية، ومن بين الإجراءات المطلوبة:

  1. تقديم ما يثبت موافقة الجهات المختصة على إقامة النشاط التجاري.
  2. الدخول على موقع دائرة التنمية الاقتصادية والسياحية
  3. الإطلاع على الخدمات
  4. صورة من عقد الإيجار الموثق وتتولى مهمة التوثيق رسميًا مؤسسة التنظيم العقاري.
  5. تقديم عقود تأسيس الشركات بناءً على الأصول الخاصة بالمنشأة.
  6. الحصول على موافقة من الجهات الحكومية المختصة لممارسة النشاط التجاري مهما كان نوعه.
خطوات تلحصول على رخصة تجارية في دبي
خطوات إصدار رخصة تجارية دبي

علما بأن الخدمة ترتبط كذلك مع طلب حجز سجل تجاري،وطلب إصدار تصريح تجاري، وفي حالة طلب تجديد الرخصة التجارية.

طريقة إصدار الرخصة التجارية الافتراضية

هناك العديد من الأنشطة التجارية التي تتم من خلال الإنترنت، وهذا يدخل في نطاق تصريح إقامة العمل الافتراضي في دبي، وهناك العديد من الخطوات التي تُتبع من أجل إصدار ترخيص شركة افتراضية بالإمارة، وهذه الخطوات جاءت متمثلة في التالي:

  • ملء النموذج الإلكتروني المطلوب وذلك عن طريق دخول موقع منطقة التجارة الافتراضية بدبي.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة مثل الاسم وتاريخ الميلاد وكافة المعلومات التي تخص جواز السفر.
  • تقديم الوثائق المطلوبة التي تتمثل في صورة من جوازات السفر سارية المدة، وإثبات العنوان والإقامة الضريبية أيضًا.
  • وتقديم عنوان البريد الإلكتروني ورقم الجوال مع رفع صورة شخصية حديثة لصاحب الطلب.

أوضحت دائرة التنمية الاقتصادية أن المدة المستغرقة لمتابعة طلب الحصول على الرخصة الافتراضية بالإمارة هي شهر كامل، لهذا نوهت الجهات الحكومية المختصة لضرورة إدخال البيانات بطريقة صحيحة، والتأكد منها قبل أن يتم إرسال الطلب للتوثيق.

وألزمت أيضًا المواطنين بضرورة سداد قيمة الرسوم المطلوبة، والتي قُدرت بحوالي 870 درهم إماراتي يتم سدادها، وذلك من خلال وسائل الدفع الإلكتروني مثل: استخدام أي باي التي قدمتها المنطقة التجارية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

16 − سبعة =