قدمت إدارة المرور العامة، بالمملكة العربية السعودية جميع تفاصيل خدمة طلب لوحات بشعار مميز للمواطنين، وهي من الخدمات المُقدمة عن طريق منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، والتي من خلالها يتم إصدار إذن إصلاح المركبة وغيرها من خدمات متداولة، ولفتت الإدارة إلى أن هنالك 6 خطوات يلزم اتباعها من أجل الموافقة على إصدار لوحة ذات الشعار المميز للعام 1444.

وتُولي البوابة الإلكترونية أبشر أهمية بالغة لمثل تلك الخدمات حرصاً على إتاحة المزيد من الخيارات أمام المواطنين، حتى يتسنى لهم تحقيق الاستفادة الكاملة بما يتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم.

كيف يتم طلب لوحات بشعار مميز؟

تضمن منصة أبشر على عدد كبير من الخدمات التي تخص المركبات وكذلك رخصة القيادة فقد شملت خدماتها إمكانية الاستعلام عن المركبة، كما يمكن إصدار لوحة بشعار مميز 1444 من خلال اتباع التالي:

  • يتم أولاً تسجيل دخول إلى منصة أبشر لخدمات المرور (https://www.absher.sa/).
  • النقر على خيار خدماتي واختيار منصة الخدمات المرورية.
  • ستجد قائمة كبيرة من الخدمات من بينها استعلام عن وثيقة التأمين وأيضًا خدمات التواصل.
  • انقر على تبويب تواصل ثم طلب جديد، وعندئذ اختر تقديم الطلب.
  • والنقر على إدارة التموين من الخدمات التي تظهر أمامك، ثم طلب لوحة بشعار مميز.
طلب لوحات بشعار مميز المرور
المرور طلب لوحات بشعار مميز

طريقة نقل لوحة مركبة لأخرى

قدم المرور من خلال حسابه الرسمي على منصات التواصل الاجتماعي جميع المعلومات التي تخص نقل لوحات المركبات، خصوصاً إن كان المالك واحد لأكثر من مركبة، ويتطلب نقل لوحة مركبة لأخرى أن يتم سداد قيمة الرسوم المطلوبة وهي مقدرة بحوالي 400 ريال سعودي يتم سدادها لصالح المركبة الواحدة، وذلك إن كانت مركبة خاصة.

بينما في حال السيارات النقل فتزيد قيمة الرسوم لتصل إلى 700 ريال سعودي، وهذه الخدمة تندرج تحت إطار استبدال لوحة مركبة وفق ما جاء عبر منصة أبشر المرور السعودي.

ما هي شروط إصدار رخصة قيادة خاصة؟

وفي هذا السياق وبعد الحصول على خدمة تغيير لوحات المركبة، أطلقت الإدارة كافة الشروط المطلوبة للحصول على رخصة قيادة خاصة ومن أبرزها ضرورة بلوغ سن المتقدم الثامنة عشر بحد أدنى، كما ينبغي أن يكون خالياً من الأمراض بموجب التقارير الطبية الصادرة من المستشفيات المعتمدة بالسعودية.

كما أن هناك اختبارات للقيادة لا بد من اجتيازها جميعًا، وعند توافر كافة الشروط يتم سداد قيمة الرسوم المطلوبة لرخصة القيادة للمواطن والوافد في آن واحد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة − 5 =