اجتمع وزير قطاع الأعمال لمتابعة تفاصيل افتتاح وتشغيل 3 محالج مطورة، وكان الاجتماع مع عدد من مسئولي الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس وشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، وذلك لمعرفة الموقف التنفيذي الخاص بالمشروع الذي تنفذه الوزارة لتطوير محالج القطن على مستوى محافظات مصر.

افتتاح وتشغيل 3 محالج مطورة

وخلال الاجتماع استعرض توفيق، معدلات الإنجاز التي تتم في عمليات تطوير عدد ثلاثة محالج في مدن: كفر الزيات وكفر الدوار والزقازيق، والتي سوف يتم افتتاحها وتشغيلها قبل نهاية العام الحالي 2022 وترامنًا مع موسم الزراعة وجني محصول القطن.

وقال مصدر، تتضمن أعمال التطوير في كل محلج من المحالج الثلاثة، عمليات تحديث وتطوير وإنشاء معصرة لزيت بذرة القطن، علاوة على معمل للتحكيم ومبنيين كذلك، أحدهما إداري والآخر خدمي ليكون بجانب تطوير المرافق والطرق وكذلك الأسوار والبوابات.

وأضاف المصدر، يتم في الوقت الحالي التشغيل التجريبي للمحلج المطور بالزقازيق، وذلك بعد أن تم فعلياً تركيب أحدث الماكينات وكذلك الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية، بتكلفة استثمارية بلغت بـ124.8 مليون جنيه، مشيرًا إلى إن محلج كفر الزيات المطور بدأ فعلياً التشغيل التجريبي، وذلك بعد إتمام شتى عمليات تحديثه وتطويره، والتي بلغت تكلفتها الاستثمارية بنحو الـ123.3 مليون جنيه.

بينما ما زال العمل يجري في محلج كفر الدوار، إذ تم تركيب الماكينات ويتم العمل على قدم وساق في باقي المشروعات التكميلية أيضاً، والتي تقدر تكلفتها الاستثمارية بنحو الــ132 مليون جنيه.

أحدث التقنيات المستخدمة في العالم

وأشار المصدر، أن المشروع الذي تنفذه وزارة قطاع الأعمال لتطوير المحالج حتى يواكب قطاع الغزل والنسيج المصري أحدث التقنيات المستخدمة في العالم، يشمل ستة محالج منها خمسة توجد في الوجه البحري، وهي:

يشمل مشروع تطوير المحالج، إقامة عدد 6 محالج تعمل بأحدث التقنيات في مجال الحليج لتواكب مشروع التطوير الضخم الذي يجري تنفيذه في قطاع الغزل والنسيج، وتقع خمسة محالج في الوجه البحري وهي كل من: “كفر الزيات، وكفر الدوار، أضافة إلى الزقازيق، دمنهور، والمحلة”، علاوة على محلج واحد فقط يوجد في الوجه القبلي هو محلج الفيوم المطور، والذي تم افتتاحه في عام 2021.

تجدر الإشارة إلى أن الطاقة الإنتاجية للمحلج الواحد تبلغ خمسة أطنان/ ساعة، بإجمالي الـ200 ألف طن، إضافة إلى إنتاج أقطان تتميز بالجودة العالية ودرجة نظافة ممتازة بحيث تخلو بشكل تام من أي ملوثات أو شوائب، فضلاً عن تتبع الأقطان المصرية عن طريق الباركود، ويتم قياس مواصفات القطن المحلوج وتدوين البيانات الخاصة به أيضاً في ملصق إلكتروني بحيث يوضع على البالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + 17 =