تمنح وزارة التضامن الاجتماعي أولوية لمرحلة الطفولة، لاسيما مرحلة ما قبل الالتحاق بمرحلة التعليم الأساسي، ويأتي هذا الاهتمام لتشجيع المرأة للنزول إلى سوق العمل، حيث ينطلق “برنامج تنمية الطفولة المبكرة” من رؤية شاملة للتعامل مع حقوق واحتياجات الطفل بتلك المرحلة، وذلك بالتنسيق مع العديد من الوزارات والجهات المعنية، وهذا من أجل تحقيق وضمان تكامل التدخلات الداعمة للطفل.

جهود برنامج تنمية الطفولة المبكرة

يقوم البرنامج ضمن أبرز أولوياته بتطوير جودة الحضانات، إذ قام بإعداد وثيقة معايير جودة الحضانات، كما أعد المنهج القومي للحضانات للأطفال تحت عمر 4 سنوات، حتى لا يوجد تعدد في المناهج التي كانت تستخدم في دور الحضانات، وتستهدف المبادرة أيضًا رفع قدرات ميسرات الحضانات، والكوادر الإشرافية التابعة لمديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات.

تندرج المبادرة ضمن أهم برامج التضامن الاجتماعي التي تسعى بدورها، إلى تطوير الحضانات القائمة بالشراكة مع الجمعيات الأهلية، علاوةً على استهدافها لرفع الوعي، حيث تستهدف الأسر لتوعيتهم بأهمية إلحاق أطفال تلك المرحلة بدور الحضانة.

كما يرتئي البرنامج لتقديم نماذج جديدة، وغير تقليدية لدور الحضانة، مثل نموذج الحضانات المنزلية، إضافةً إلى ابتغاء تيسير البيئة الداعمة لإنشاء حضانات ضمن خطط الدعم للأسر المصرية، وذلك كي تكون أكثر يسرأَ وملائمة لواقع المجتمع، بجانب توفير مصادر لتمويل الشباب، تحديدًا لإنشاء الحضانات الجديدة.

أهداف برنامج تنمية الطفولة المبكرة

  • تقديم العديد من الخدمات المميزة للتعليم قبل المدرسي، وذلك وفق معايير الجودة المحلية والدولية.
  • إعداد منهج تربوي، يتوافق مع نواتج التعلم المحددة في معايير الجودة، لمقدمي الخدمة بدور الحضانة.
  • تطوير الخدمات المقدمة بحضانات الجمعيات الأهلية القائمة.
مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسي
مبادرات وزارة التضامن

التوسع بإنشاء دور حضانات الجمعيات الأهلية والخاصة، وذلك حتى يتم تقليص فجوة الاحتياجات بين عدد الأطفال، قبيل الالتحاق بمرحلة التعليم الأساسي بمصر، وعدد الحضانات، كذلك تتوسع أهداف برنامج الطفولة المبكرة لتشمل  العمل على بناء وتعظيم قدرات العاملين، خاصةً في وزارة التضامن الاجتماعي والمديريات التابعة لها.

إضافة لكل ما سبق ذكره، يهدف برنامج التضامن لتصميم وتنفيذ العديد من حملات الدعوة والتوعية، التي تهدف من جهتها، لتغيير مفاهيم الأسر المصرية نحو أهمية دور الحضانة، في نطاق بناء وتأسيس المهارات الخاصة بالطفل في مراحل عمرية متقدمة، علاوةً على أتمتة التنسيق بين الوزارات والهيئات المعنية، بغرض تحقُق رؤية شاملة لتنمية الطفولة المبكرة في مصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *