رصد أحدث تقرير لشركة “لينكد إن”، باعتبارها ضمن أبرز الشبكات المهنية بالعالم، ارتفاع الطلب بشكل ملحوظ في الإمارات العربية المتحدة على عدد من الفئات الوظيفية، والتي تمتلك مهارات معينة، وتضم تلك الوظائف العاملين المستقلين بمجال المحتوى الرقمي، المتخصصين بالقطاع المالي وقطاع الأعمال، الأطباء العامين، المدربين المحترفين والشخصيين، إذ تشهد هذه المجالات نموًا بارزًا، بحسب علي مطر، الرئيس الإقليمي لـلينكد إن، بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

المهارات الأكثر طلبًا هذا العام

ورصد تقرير “لينكد إن” بنحو الـ15 فئة وظيفية، والتي يُتوقع لها بأن تدفع من سوق العمل في الإمارات خلال العام الجاري نحو النمو، متضمنةً الفئات الوظيفية التالية:

المتخصصون في مجال الطب

تأتي هذه الفئة الوظيفية، على رأس قائمة الوظائف المطلوبة في الإمارات، وهو ما يفسر النمو الوظيفي الذي شهدته وبلغت نسبته الـ112%، علاوةً على ارتفاع الطلب على كل من طواقم التمريض والعاملين بالمجال الطبي، بشكل عام.

وتتوفر فرص العمل لأصحاب المهارات بالتخصصات الآتية: الطب العام، إدارة الرعاية الصحية، التمريض، الدعم الأساسي للحياة، سلامة المرضى، ويكون الأكثر طلبًا بالتوظيف: طبيب عام، صيدلي عيادات، ممرض، ممرض مرخص.

العاملون المستقلون في مجال المحتوى الرقمي

زادت النسبة لتوظيف أصحاب المهن المرتبطة بالمحتوى الرقمي، خاصةً في الإمارات وذلك بنسبة بلغت الـ200%، مدفوعةً بارتفاع النشاط عبر الإنترنت، واعتماد مختلف القطاعات على المنصات الرقمية، علاوةً على تغيُر سلوك المستهلكين.

وتتوفر فرص العمل لأصحاب المهارات، في إنتاج محتوى “بيوتيوب”، المدونون، إنتاج الفيديوهات، المسوقون عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والأكثر طلبًا في التوظيف هم: مقدمو البودكاست، منسقو المحتوى، المدون، مقدم برامج عبر “اليوتيوب”.

طواقم دعم الرعاية الصحية

كشفت الجائحة عن الحاجة للعاملين بطواقم دعم الرعاية الصحية، وقد أسهمت جهودهم بدورها في زيادة الطلب على وظائفهم، تقريبًا بنسبة 129%، وتتوفر فرص العمل لأصحاب المهارات: بعلم الأحياء الدقيقة، البحوث السريرية، مكافحة العدوى، أمراض الدم، المهارات المخبرية.

وأكثرهم لطلب التوظيف هم: استشاري طبي، مدير عيادة، فني مخابر طبية، مساعد مخابر، مساعد رعاية صحية.

التجارة الإلكترونية

يشهد قطاع التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات بشكل سنوي نموًا ثابتًا، ويجتذب مستثمرين جدد باستمرار، وبالرغم من ذلك، فهنالك طلبًا على توظيف ذوي المهارات: بالتجارة الإلكترونية، التسويق الرقمي، تحسين محركات البحث، والأكثر طلب بالتوظيف هم: منسق تجارة إلكترونية، ومتخصص إلكتروني.

متخصصو التسويق الرقمي

يتزايد استخدام الإنترنت سنوياً، وشهدت وظائف التسويق الرقمي بالإمارات ارتفاعاً ملحوظًا، وهذا بنسبة 71% للعام الماضي، وظهرت بعض معدلات النمو بظائف منصات التواصل الاجتماعي، ومن أبرز المهارات المطلوبة للعمل: التسويق باستخدام المؤثرين، استراتيجيات المحتوى، التسويق الرقمي، أبحاث السوق، إعلانات جوجل.

والأكثر طلباً في التوظيف: “مدير تسويق رقمي، مدير مواقع التواصل الاجتماعي، مدير تسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مدير تسويق، اختصاصي تسويق عبر المواقع”.

وظائف تطوير الأعمال والمبيعات

شهدت قطاعات البرمجيات والتكنولوجيا نمواً متواصلاً، واستفادة من ذاك النمو بشكل كبير، فاستقطبت أعداد كبيرة من موظفي المبيعات، إذ لحقها ارتفاعاً قُدر بنسبة الـ74%، ومن أبرز المهارات المطلوبة على وجه التحديد: تطوير الأعمال، إدارة علاقات العملاء، جذب العملاء المحتملين، إدارة الفرق، إدارة المبيعات.

وأكثرها للطلب في التوظيف: “متخصص تطوير أعمال، مساعد تطوير أعمال، نائب رئيس قسم المبيعات، مدير فريق المبيعات”.

وظائف التعليم

زادت الوظائف التعليمية في الإمارات بصفة عامة، بنسبة 72% للسنة الماضية، وكان الطلب مرتفعاً بالأخص على: مساعدي التدريس في الجامعات، وتتوفر فرص العمل لأصحاب المهارات: في القيادة بالقطاع التعليمي، تطوير المناهج، تصميم النظم التعليمية، التعليم الخاص، تعليم اللغة الإنجليزية.

ويزداد الطلب لتوظيف: مساعد مدرس، استشاري مهني، مطور مناهج، مدرس مرحلة ثانوية، مدرس لغة إنجليزية.

المهنيون في القطاع الإبداعي

قدمت الإمارات حوافز من الدعم المالي للعاملين في القطاع الإبداعي، وهو ما يفسر بالأخص وجود مرتفع على الكتّاب المستقلين ومنتجي الفيديو، كما ارتفع عدد الشركات التي من شأنها أن تعزز وجودها الرقمي، تحديدًا باستخدام محتوى عالي الجودة، ويعتمد ذاك المجال على ذوي المهارة بإنتاج الفيديو، الكتابة، الرسم التوضيحي، التصميم الجرافيكي، التصوير.

والطلب المتزايد للتوظيف يكون على: كاتب، منتج فيديو، منسق أزياء، استشاري فني، رسام توضيحي.

المدربون الشخصيون والمهنيون

غير الكثير من المهنيين مساراتهم المهنية، وباتو مدربين شخصيين ومهنيين، فحدث نمو بذاك المجال، إذ بلغت نسبته بـ207%، واعتمد هذا المجال على من يمتلكون أصحاب مهارات: التدريب للحياة، تدريب الشخصيات التنفيذية، والأكثر طلباً في التوظيف هم مدرب على الحياه، ومدرب مهارات قيادية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *