كيفية تقديم طلب إصدار الإقامة الذهبية البحرين باتت ضمن أبرز الخدمات التي قدمتها الحكومة البحرينية من أجل العديد من الفئات المستفيدة للتسهيل عليهم، وأتاحت جميع متطلبات الحصول على الإقامة الذهبية سواء لصالح المتقاعدين أو المقيمين بالإضافة إلى آلية تسجيل طلب إقامة ذهبية للموهوبين في البحرين، والتي تعتبر من أكثر أنواع الإقامات التي تقدم امتيازات عديدة لحامليها وينبغي معرفة ما هي رسوم الإقامة في البحرين قبل التقديم للحصول عليها، حيث أن سداد التكلفة يعتبر من أهم الشروط المطلوبة لقبول الطلب، ونتطرق لاستبيان ألية استخراج الإقامة الذهبية للمبرمجين في البحرين وغيرهم من الفئات.

كيفية استخراج الإقامة الذهبية

تختلف المتطلبات العامة الواجب الالتزام بها من أجل تقديم طلب إصدار الإقامة الذهبية في البحرين من فئة إلى أخرى، فحتى يتم الحصول عليها على سبيل المثال ينبغي البدء أولًا في تجهيز الأوراق التالية:

  • صورة ضوئية من جواز السفر الخاص بالمواطن، وينبغي الحرص على ضرورة أن تكون فترة صلاحيته لا تقل عن ستة أشهر.
  • في حال الحصول على إقامة سابقة فيمكن تقديم صورة منها.
  • استخراج كشف حساب بنكي ساري المدة يُبين ما هي قيمة الرصيد خلال الستة أشهر الماضية.
  • ضرورة تقديم صورة من شهادة التأمين الصحي ولا بد أن تكون سارية المدة، ومستخرجة من الجهات البحرينية المختصة.
  • سداد قيمة الرسوم المطلوبة وهي مقدرة بحوالي 300 دينار، ويتم سدادها للفرد الواحد فقط.

شروط قبول طلب الحصول على الإقامة الذهبية

وهناك مجموعة من الشروط التي تختلف من فئة إلى أخرى ينبغي أن تكون متوفرة من أجل استخراج الإقامة الذهبية في البحرين، وهذه الاشتراطات تكمن في الآتي:

فيما يخص أصحاب الأملاك العقارية فيمكنهم الحصول على الإقامة ولكن مع تقديم وثيقة رسمية تؤكد ملكية العقارات، وينبغي ألا تقل قيمتها عن 200 ألف دينار بحريني.

أما العاملين في القطاعات الوظيفية المختلفة والمتقاعدين أيضًا من المقيمين داخل البحرين الغير حاصلين على الجنسية فينبغي عليهم تقديم إثبات الراتب بشهادة رسمية، ويُدرج بها قيمة الراتب التي لا تقل عن ألفين دينار بحريني خلال الخمس سنوات الماضية.

طلب إصدار الإقامة الذهبية البحرين
فئات طلب طلب إصدار الإقامة الذهبية البحرين

وحتى يحصل المتقاعدون على فرصة تقديم طلب إصدار الإقامة الذهبية في البحرين ينبغي أن يكون قيمة المعاش الإجمالية الشهرية لا تقل عن أربعة آلاف دينار بحريني كاملة.

وقد أعطت الحكومة الأحقية للمواطنين الموهوبين إمكانية التقديم من أجل إصدار إقامة ذهبية في البحرين، ولكن ينبغي تقديم الأوراق والمستندات الرسمية التي تؤكد على أنه مُدرج في تلك الفئة رسميًا.

خطوات استخراج الإقامة الذهبية في البحرين

استطاعت الحكومة خلال الفترة الأخيرة تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية المتميزة، والتي تتناسب مع جميع اللوائح والمعايير التي يتم العمل بها بالمصالح والمنشآت الحكومية والخاصة، وعلى هذا الأساس تم تقديم خدمة استخراج إقامة ذهبية للمقيم سواء أكان من الموظفين أو من الموهوبين وغيرهم من الفئات إلكترونيًا، وذلك كما يلي:

  • أولًا يتم الانتقال إلى رابط خدمات مملكة البحرين الإلكتروني.
  • الدخول على الإقامة الذهبية في البحرين.
  • النقر على تقديم طلب إصدار الإقامة الذهبية.
  • إدخال البيانات المطلوبة مثل فئة الإقامة.
  • إدخال جميع المعلومات المطلوبة والتي تخص بيانات صاحب الطلب، مثل الجنسية والجنسيات السابقة والجنس والحالة الاجتماعية أيضًا.
  • إدخال عدد أفراد الأسرة ونوع ورقم جواز السفر الخاص بالمواطن.
  • الحرص على كتابة تاريخ إصدار وانتهاء جواز السفر بطريقة صحيحة.
  • ثم كتابة تاريخ الميلاد للمتقدم بالطلب.
  • إدخال بلد الميلاد والإقامة ورقم الهاتف النقال.
  • ثم كتابة عنوان البريد الإلكتروني والتأكيد عليه بكتابته مرة ثانية.

يعقبها النقر على خيار مواصلة من أجل استكمال الخطوات وإدخال جميع البيانات المتعلقة بالمرافقين أيضًا في الطلب، ثم النقر على مواصلة مرة ثانية من أجل التأكيد على الطلب وسداد قيمة الرسوم واتباع كافة الإرشادات.

متطلبات تقديم طلب الإقامة الذهبية

أما عن الرسوم الأساسية التي يتم دفعها عند تسجيل الطلب فهي مقدرة بحوالي أربعة دينار بحريني فقط للمواطن الواحد، وعقب صدور الإقامة أو من أجل الحصول عليها فينبغي على كل فرد سداد القيمة المطلوبة وهي 300 دينار بحريني فقط، علمًا بأن الرسوم المطلوبة من أجل تقديم الطلب لا يتم استردادها مرة ثانية حتى في حال تم رفض الطلب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 × 5 =