أوضخت شرطة عمان السلطانية، تفاصيل خدمة طلب إصدار جواز عماني تعتبر من الخدمات الإلكترونية المتميزة إذ أنها سهلت على الوافدين والمقيمين داخل الدولة، وذلك بعد أن شاركت في التحول الرقمي، وأتاحت عدد كبير من الخدمات منها تجديد الجواز العماني أونلاين، دون الحاجة إلى مراجعة المكاتب المعنية أو المختصة، كما يمكن استخراج جواز سفر للأطفال في عمان بعد سداد قيمة الرسوم المطلوبة وعند توافر كافة الشروط والمتطلبات أيضًا، وفي ظل حرص الشرطة على تطوير خدماتها أطلقت إمكانية استخراج بدل فاقد جواز سفر عماني 2022.

أصبحت معظم المعاملات والخدمات تتم من خلال الإنترنت في دولة عمان، ومن بين الجهات المختصة التي شاركت في تلك الخدمات هي الشرطة العمانية، فقد أتاحت موقع إلكتروني يضم سلسلة كاملة من خدمات الوافدين، ويُقدم من خلاله المعلومات الكافية عن طلب إصدار جواز عماني للأطفال والكبار وجميع الفئات العمرية، وقد نوهت شرطة عُمان أن الإدارة العامة للجوازات والإقامة هي المعنية بالإصدار.

ألية طلب إصدار جواز عماني

أخم الضوابط أو الشروط المطلوبة للموافقة على الطلب بعد أن يتم تقديمه، فأما ما يخص كيفية الحصول على جواز سفر عماني فقد جاء متمثل في الشروط التالية أولًا:

  • ضرورة الحصول على بطاقة شخصية سارية المدة.
  • التواجد داخل الدولة بصفة دائمة أو على الأقل عند تسجيل الطلب.
  • إذا كان صاحب الطلب لم يبلغ بعد السن القانوني للتسجيل وهو ثمانية عشر عام فيمكن لولي الأمر أن يقوم بتلك المهمة.
  • ولكن في حال وفاة ولي الأمر، فينبغي أن يتم التوجه لأحد المراكز التابعة للشرطة العمانية للبدء في الإجراءات.

أما باقي شروط استخراج جواز السفر العماني لجميع الأعمار؛ بما في ذلك التعليمات التي وردت تجاه الصور الشخصية لجميع الأعمار، فهي على النحو المبين أدناة:

شروط طلب إصدار جواز عماني
شروط استخراج جواز سفر عماني لجميع الأعمار

الشروط الخاصة بالصورة الشخصية في جواز السفر:

مواصفات الصورة الشخصية في جواز السفر العماني
مواصفات الصورة الشخصية في جواز السفر العماني

إجراءات تقديم طلب استخراج جواز عماني

قامت الإدارة العامة للأحوال المدنية والجواز العماني بالإعلان عن جميع الخطوات المطلوبة وهي متمثلة في صورة إجراءات لا بد من المرور عليها حتى يتم تقديم طلب استخراج جواز عماني للمواطنين، وهذه الخطوات تمثلت في التالي:

  • الدخول إلى موقع شرطة عمان السلطانية الإلكتروني.
  • النقر على خدمات الأحوال المدنية والجواز العماني.
  • الإطلاع على خدمة طلب إصدار جواز عماني.
  • اختيار تبويب تقديم الطلب الآن.
  • إدخال جميع المعلومات المطلوبة في كافة الحقول التي تظهر أمامك من خلال الموقع.

بعد التأكد من صحة البيانات وتطابق العلاقة ما بين صاحب الطلب وبين مقدمه يتم النقر على خيار عرض، ثم سداد قيمة الرسوم عبر وسائل الدفع المتوفرة.

كم رسوم إصدار الجواز العماني

تختلف الرسوم المطلوبة لإصدار الجواز من فئة إلى أخرى، فمن وصلت أعمارهم إلى الثامنة عشر سنة أو الأقل من ذلك يقومون بسداد قيمة لا تقل عن خمسة ريال عماني، بينما من تخطت أعمارهم الثامنة عشر سنة، فإنه ينبغي سداد قيمة الرسوم وهي عشرة ريال عماني.

تعليمات إصدار الجواز العماني الجديد

وضعت الأحوال المدنية مجموعة من التعليمات التي ينبغي الالتزام بها عند التقديم من أجل إصدار الجواز العماني الجديد أو من أجل تقديم طلب إصدار جواز عماني 2022 وأولى التعليمات هي خاصة بتعليمات الحضور، إذ ينبغي ارتداء الزي الرسمي عند التوجه إلى المواقع المختصة في حال زاد عمر صاحب الطلب عن خمسة عشر عام.

والمواطنين ممن لم يصلوا إلى السن القانوني أو سن الثامنة عشر فلا بد من حضور أولياء الأمور معهم عند زيارة أحد مراكز الخدمة المختصة، مع ضرورة الحصول على الأوراق والمستندات للتحقق الشخصي وهي متمثلة في الأصل من البطاقة الشخصية، واستخدام رقم الطلب الذي صدر عند تقديم الطلب الإلكتروني.

بدل فاقد جواز سفر عماني

عند الانتهاء من تقديم طلب إصدار جواز عماني والحصول عليه يمكن أيضًا إلكترونيًا تقديم طلب بدل فاقد لجوازات السفر العمانية، وهذا في إطار حرص الإدارة العامة للجوازات والإقامة على التسهيل على المواطن والمقيم، وتتمثل أولى خطوات إصدار بدل فاقد في التالي:

  • التوجه إلى موقع الإدارة العامة للجوازات والإقامة.
  • الحصول على استمارة بلاغ الفقدان.

يتم تقديم الوثائق والمستندات المطلوبة مع الطلب، وهي متمثلة في البطاقة الشخصية، وكذلك يتعين الحصول على عدد أربع صور شخصية خلفيتها بيضاء لصاحب الطلب.

ما هي رسوم استخراج جواز سفر عماني؟

أوضحت إدارة الجوازات والإقامة أن رسوم إصدار جواز سفر عُماني لمن هم دون سن 18 عام، هو 5 ريالات عمانية، و لمن تخطى 18 عام تكون الرسوم 10 ريالات وجميعها تحصل إلكترونياً.

من هم المعفيين من تحصيل رسوم جواز السفر العماني؟

أوضحت شرطة عُمان السلطانية أن أصحاب الضمان الاجتماعي معفيين من قيمة رسوم طلب إصدار جواز سفر عماني.

كيفية إصدار جواز للأبناء المولودين خارج سلطنة عٌمان؟

أشارت إدارة الجوازات إلى أنه في حالة كان المولود من أبوين عُمانيين، فيجب الذهاب إلى ممثليات السلطنة في الخارج لإصدار جواز المرور للطفل، وفي حالة كانت الأم غير عُمانية، فيجب تقديم الطلب إلى الإدارة العامة للجوازات والإقامة، كي يتم دراسته واتخاذ ما يلزم بشأنه.

وقد نوهت الجهات المختصة على ضرورة الاستمرارية في البحث عن جوازات السفر التي تم فقدانها قبل تسجيل الطلب للحصول على نسخة أخرى، وذلك لمدة ثلاثة أشهر تبدأ من تاريخ الإبلاغ عن النسخة المفقودة بناءً على اللوائح والأنظمة التي يتم العمل بها في الدولة العمانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ستة =