كشفت نتائج استبيان أجرته شركة الأبحاث العالمية أبسوس، وذلك في الفترة من 25 مارس الماضي وحتى 3 أبريل الحالي، أن السعوديون هم الشعب الأكثر ثقة بين شعوب العالم بتوجهات الدولة في المجال الاقتصادي، وقد أظهرت نتائج الاستبيان أن المملكة العربية السعودية تفوقت فعلياً في ذلك على العديد من الدول الصناعية والاقتصاديين مثل كل من: أمريكا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا والهند واليابان.

السعوديون أعلى شعوب العالم ثقة بتوجهات الدولة

وقال مصدر مسؤول، أن نتائج الاستبيان الخاصة بالمملكة إنما تؤكد بدورها على صحة النهج والمسار الاقتصادي للدولة السعودية، لاسيما مع دخول رؤية 2030 لعامها السادس، وما حملته تلك الرؤية البناءة من إصلاحات طالت كل بنية الاقتصاد السعودي، وعملت كذلك على تنويع مصادره ودفع عجلة الإنتاج بالتبعية وتطوير الأداء الاقتصادي.

كيف أسهمت صحة النهج والمسار الاقتصادي

شملت الإصلاحات أنظمة الاستثمار وسوق العمل والذي ساهم في تطوره ودفعه للأمام ما أقدمت عليه المملكة من استحداث للعديد من التشريعات، وخوض حرب لاهوادة فيها ضد الفساد، علاوة على أن المواطنين السعوديين جنوا ثمار هذه الجهود إذ زادت الفرص الاستثمارية التي بدورها ساهمت بشكل فاعل في خلق وإتاحة العديد من الوظائف الشاغرة، وتعزيز تحسن جودة حياة المواطنين والمقيمين على أراضي المملكة.

السعودية تتصدر

ووفق نتائج الاستبيان تصدرت السعودية الدول الـ 27 التي ضمها مؤشر إبسوس والذي ركز على موضوعات سياسية واجتماعية، وقد وجد بنحو الـ92% من المواطنين السعوديين أن حكومتهم تسير في الاتجاه الصحيح، متفوقة بهذه النسبة عن الهند التي احتلت الترتيب الثاني، وذلك بمجمع نقاط يزيد على الهند بـعدد 18 نقطة.

السعوديون أعلى شعوب العالم ثقة بتوجهات الدولة
السعوديون الأكثر ثقة بين شعوب العالم بتوجهات

أظهر الاستبيان فعلياً أن المواطن السعودي يثق في كل ما تتخذه حكومته من إجراءات، لاسيما في الموضوعات الخمسة التي تضمنها الاستبيان وهي كل من: (التضخم، إضافة إلى البطالة، والفقر وعدم المساواة الاجتماعية، إلى جاب الاقتصاد والفسد)، وقد عبرت نسبة الـ10% عن قلقها بشأن التضخم.

في حين كانت نسبة القلق العالمي تجاه التضخم بــ32%، وهو ما حدث أيضًا في موضوع البطالة، إذ عبرت بهذا نسبة الـ15% عن قلقها من هذا الموضوع، وهو مؤشر منخفض جدًا مقارنة بنسبة القلق العالمي الملحوظة تجاه البطالة التي قدرت بـ31%.

تجدر الإشارة أن المملكة العربية السعودية احتلت تحديداً في العام الماضي 2021م صدارة مؤشر “إيدلمان” للثقة، والذي يغطي عدد 28 دولة من شتى دول العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × اثنان =