تحتفل الأمة الإسلامية بعد ساعات بحلول عيد الفطر المبارك، بعد أداء فريضة الصوم خلال شهر رمضان الكريم، وأشار عدد من العلماء إلى سنن كان يفعلها النبي صلي الله عليه وسلم يوم العيد وليلته، نعيد التذكير بها عبر موقع دار الخبر، اقتفاءً للتعاليم التي وردت في السنة المحمدية، لنهتدي بها في هذه المباركة حتى نحظى بالأجر والثواب، وللمواظبة على فعل الخيرات والأعمال الحسنة استكمالاً لما اعتدنا عليه في شهر الخير والبركات.

أوضح عدد من علماء الأمة سنن العيد التي يحب على كل مسلم التعرف عليها، والاجتهاد في اتباعها والعمل بها، بداية من تكبيرات العيد في يوم الفطر أو الأضحى، وذلك إعمالاً بما جاء في محكم التنزيل “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم”، فهي أي فرحة وبهجة، وجائزة من المولي عز وجل لعباده بعد أدائهم للفرائض.

السنن التي كان يفعلها الرسول يوم العيد

بيّن فضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، أن النبي صلى الله عليه وسلم سنَّ للمسلم في الأعياد لبس أحسن الثياب، وبالأخص جديدها، والتطيب والاغتسال، والتحلي بالسرور والبهجة عند الخروج أو المعايدة على الأهل والأقارب والجيران، جاء ذلك خلال أحد لقاءات برنامج “مكارم الأخلاق في بيت النبوة”، عبر شاشة فضائية صدى البلد المصرية مع الإعلامي حمدي رزق.

أشار الدكتور شوقي علام إلى سنن كان يفعلها النبي يوم العيد وليلته تتمثل في الأتي:

  1. التكبير
  2. الزينة و لبس أحسن الثياب والجديد منها.
  3. الاغتسال والتطيب بالروائح الذكية.
  4. المشي إلى مصلى العيد من طريق والعودة من طريق أخر، وفي عيد الفطر الأكل قبل الخروج.
  5. أداء صلاة العيد والاجتماع مع المسلمين والتكبير والتهليل وشكر الله على فضله.
  6. تبادل التهاني بالعيد.
  7. إظهار السرور والترويح عن النفوس واللهو واللعب مع الحفاظ على الآداب .
  8. التوسعة على الفقراء والمساكين والمحتاجين، وإخراج زكاة الفطر في موعدها.

تكبيرات العيد

جاء في حديث فضيلة المفتي الإشارة إلى صيغة تكبيرات العيد، وأكد أن صيغة تكبيرات المصريين للعيد شرعية وصحيحة، وأن الكثير من العلماء أثنوا عليها منهم الإمام الشافعي، ولم يرد صيغة محددة والأمر فيه من السعة، ثم ردد فضيلته صيغة التكبيرات على النحو المرفق أدناة.

صيغة تكبيرات العيد
صيغة تكبيرات العيد

صلاة العيد

أوضح الدكتور علام أن صلاة العيد سواء كانت في المسجد أو الخلاء فكلتهما مشروعة، وحث على ضرورة الالتزام بالإجراءات والتعليمات الوقائية للحفاظ على السلامة العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة عشر − 3 =