أعلنت الهيئة العامة للنقل العام بالمملكة العربية السعودية عن نهاية مهلة تصحيح نشاط نقل البضائع بناءً على جميع اللوائح التنفيذية التي صدرت خلال الفترة الماضية، وهذه اللوائح معنية بأنشطة عديدة من بينها نشاط تأجير الشاحنات، مُحددة جميع شروط الحصول على التراخيص سواء الضوابط التي تُطبق على المرخصين من الأفراد أو أصحاب المنشآت بالمملكة، ودعت إلى ضرورة الالتزام بها.

المهلة التصحيحية لنشاط نقل البضائع

في حال المنشآت وعند الرغبة في تمديد المهلة الخاصة بنشاط نقل البضائع، فينبغي أن يكون لدى المنشأة حوالي عشر مركبات بحد أدنى أو الحصول على قاطرات أيضًا بنفس العدد، لمدة لا تزيد عن ثلاث أعوام كاملة، وينبغي أن يتم إضافة عدد 2 مركبة إلى العدد السابق ذكره في العام الواحد وذلك بحد أدنى أيضًا، حتى تتمكن المنشأة من استكمال كافة الإجراءات والحصول على الحد الأدنى.

شروط التراخيص للأفراد

وفيما يخص الأفراد، فقد أكدت الهيئة على ضرورة ألا يكون عمر الشاحنات يزيد عن عشرين عام، وألا يتم قيادتها من أي شخص سوى المالك فقط، أو المفوض ولكن يقود الشاحنة كمساعد فقط مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الحصول على الجنسية السعودية، والحصول على رخصة قيادة سارية المدة.

انتهاء مهلة تصحيح تشاط نقل البضائع
نهاية مهلة تصحيح نشاط نقل البضائع

شروط التراخيص للمنشآت

وما يخص قطاع المنشآت، فقد أشارت الهيئة إلى ضرورة ألا يزيد عمر الشاحنات عن عشرين عام أيضًا، وتُطبق كافة الشروط والأحكام أيضًا والتي يمكن التعرف عليها من خلال زيارة موقع الهيئة الإلكتروني والمتوفر من خلاله مجموعة متعددة من الخدمات الإلكترونية.

الاستعلام عن المخالفات والفواتير

يمكن التحقق من الفواتير في ضوء الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تقدمها الهيئة العامة للنقل، وذلك من خلال اتباع التالي:

يمكن الاستعلام من خلال طريقتين، فالأولى أن يتم الاستعلام عن طريق رقم الفاتورة الصادرة من خلال سداد، أو الاستعلام عن الفواتير التي لم يتم سدادها بعد من خلال استخدام رقم الهوية الوطنية وللمزيد من التفاصيل يمكن الاتصال على رقم 19929.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 17 =