آلية ومرفقات طلب سجل تجاري للأجانب متعددة، بخلاف المتطلبات اللازم إرفاقها عند فتح السجلات التجارية، إذ يعرف السجل التجاري بأنه قاعدة البيانات الضخمة التي تتضمن أسماء كافة الشركات سواء كانت صغيرة أو كبيرة، إضافة إلى بيانات جميع التجار وأنشطتهم التجارية، وهو بمثابة الملف الشامل حيث لا يستند على نشاط تجاري معين.

تجيز مملكة البحرين للتجار والمستثمرين الأجانب ويقصد بهم مواطني دول المجلس التعاون الخليجي ومواطني أمريكا، مزاولة كافة الأنشطة سواء التجارية أو الصناعية والمهنية والخدمية، وذلك عن طريق تأسيسهم لشركة أو مؤسسة فردية، عدا بعض الأنشطة التجارية المحظور عليهم ممارستها.

مرفقات طلب سجل تجاري للأجانب بالبحرين

يستطيع مواطني الدول العربية أو الأجنبية ممارسة الأنشطة الاقتصادية، إذ يسمح قانون الشركات التجارية الصادر عام 2001 للشركات المؤسسة خارج البحرين أن يكون لها فروع أو وكالات، أو مكاتب في المملكة، وبموجب قانون السجل التجاري “رقم 27 لسنة 2015” ولوائحه، يتوجب على المؤسسات سواء كانت فردية أو شركات تجارية، الالتزام بالمتطلبات العامة التالية:

  • تقديم بشكل إلكتروني لكافة الطلبات والتي تشمل الترخيص.
  • التقدم بمسودة عقد التأسيس.
  • التأشير على السجل إضافة لشهادة تقييم من مدقق حسابات،
  • تقديم شهادة إيداع رأس المال والحصول على موافقات الجهات المعنية بالنشاط.

ماهي أنواع السجلات التجارية في البحرين؟

يقسم السجل التجاري في مملكة البحرين إلى نوعين رئيسين، هما:

الأول سجل تجاري شخص أي فردي: يتميز هذا السجل بأنه يعتمد على النشاط التجاري الفردي الذي يقوم فرد بتأسيسه، ويكون هذا الفرد هو المسؤول بشكل فوري عن كافة النتائج المرتبطة بهذا النشاط.

أما النوع الثاني فهو السجل التجاري المؤسسي: الذي يعتمد على أكثر من فرد لتكوين شركة، والتي تختلف وتتنوع طبيعة عملها من شركة إلى أخرى بحسب نشاطها، ومنها: الشركات القابضة، التجارية، المدنية، الخارجية وكذلك شركات المناطق الحرة.

إضافة إلى ذلك وبشكل عام فإن ضوابط مزاولة الأعمال التجارية في مملكة البحرين تتمثل في النقاط التالية:

ضوابط مزاولة الأعمال التجارية في البحرين
ضوابط مزاولة الأعمال التجارية في مملكة البحرين

القواعد القانونية المنظمة لممارسة الأنشطة التجارية للبحرانيين ومواطني دول مجلس التعاون والأجانب هي:

القواعد القانونية للمارسة الأنشطة التجاربة
القواعد القانونية

هل متطلبات فتح سجل تجاري للأجانب سهله؟

ينبغي توفر عدد من المتطلبات لإقامة أي عمل تجاري في مملكة البحرين، متضمنة الآتي:

أولاً: اختيار الهيكل القانوني، وهو من الأهمية الكبيرة لأنه سوف يكون له تأثير تام على إدارة العمل، ومسؤولية أصحابها أيضاً.

ثانياً: اختيار اسم الشركة، ويعد بمثابة أحد المتطلبات المهمة التي جعلت وزارة الصناعة والتجارة البحرينية تضع عدداً من المبادئ التوجيهية، التي تدع الفرصة الكاملة لأصحاب العمل للبحث عن أسماء الشركات.

ثالثاً، أوراق طلب سجل تجاري للأجانب يتم إنجازها من مركز البحرين للمستثمرين، وذلك بالنسبة للشركات، أما بشأن المنشآت الفردية فيتم إنجاز الأوراق من خلال الوزارة المختصة بذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 3 =