أشارت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلى خطوات تتبع أسباب عدم الأهلية للضمان من خلال موقعها الإلكتروني الرسمي، وفقاً لما نشرته صحيفة “عاجل”، وتلك الخطوة جاءت من خلال الحساب الرسمي للعناية بالعملاء على تويتر رداً على استفسارات أسباب عدم الاستحقاق والأهلية، وقد قدمت مؤخرًا مجموعة متعددة من الخدمات الإلكترونية أيضاً للمستفيدين للتسهيل عليهم، ويأتي على رأسها تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي 1443.

كيفية تتبع أسباب عدم الأهلية للضمان

قد يحدث عقب تسجيل طلب القبول في الضمان الاجتماعي المطور الجديد، أو برامج الموارد البشرية للدعم بوجه عام قد تكتشف عدم الأهلية رغم تقديم كافة الوثائق والاطلاع على كافة الشروط والأحكام، وفي هذا الصدد يمكن استخدام آلية تتبع أسباب عدم الأهلية للضمان وهي كما يلي:

  • تسجيل دخول موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (https://hrsd.gov.sa).
  • أو التوجه إلى منصة الدعم والحماية المخصصة للتسجيل في نظام الضمان المطور.
  • النقر على خيار برامج الدعم.
  • اختيار تبويب الضمان الاجتماعي.
  • قم بالنقر على خيار تفاصيل الطلب.

وفي نفس اللحظة ستظهر لك كافة التفاصيل المتعلقة بالاستحقاق والأهلية، ويمكن من خلال ذلك معرفة ما هو السبب وراء عدم الاستفادة من الضمان بعد تسجيل الطلب.

شروط الأهلية في الضمان الاجتماعي المطور

كشفت الوزارة عن تقديم نظام الضمان الاجتماعي المطور ودعت العديد من الفئات إلى التسجيل بالنظام الجديد لصرف المعاش الضماني الشهري، ولكن قدمت عدد من شروط الاستحقاق التي تطبقها على جميع المتقدمين بالطلب، وتمثلت الشروط في التالي:

  • الإقامة في السعودية والحصول على الجنسية، فيما عدا النساء الأجانب والمتزوجات من رجال حاصلين على الجنسية، أو النساء المطلقات ولكن يعولن أبناء حاصلين على الجنسية ويُطبق الاستحقاق على الأرملة التي تعول الأبناء.
  • ضرورة تقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة للتحقق وخصوصًا أوراق المؤهل التعليمي والتحقق الشخصي والحالة الوظيفية والصحية.
  • ألا يكون لدى المتقدم أصول لها قيمتها حيث أن المعاش موجه فقط لذوي الدخل المحدود أو أصحاب الدخل المتوافق مع قيمة الحد الأدنى للمعاش.

رقم وزارة الموارد البشرية المجاني كم؟

وقد أكدت الوزارة على سعيها الدؤوب للتسهيل على المتعاملين، لهذا قدمت معلومات عن آلية التواصل معها وخصوصًا من خلال مركز الاتصال الموحد وذلك من خلال رقم 19911 المجاني.

تقديم اعتراض عدم أهلية الضمان الاجتماعي

بيّنت وزارة الموارد البشرية كيفية تقديم اعتراض على عدم أهلية الضمان الاجتماعي لأحد المستفيدين، عبر منصة الدعم والحماية الإلكترونية كما يلي:

  1. تسجيل الدخول على منصة الدعم والحماية والمرفق رابطها بعالية
  2. اختيار برامج الدعم الخاصة بي.
  3. برنامج الضمان الاجتماعي.
  4. نتائج الأهلية والاستحقاق.
  5. استعراض تفاصيل نتائج دورة الأهلية.
  6. خدمة تقديم الاعتراض مع إرفاق المستندات أو الأوراق المطلوبة على حسب اعتراض المستفيد.
  7. إرسال الطلب إلكترونياً.

جدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين وجه أمس الإثنين، إلى صرف معونة شهر رمضان 1443، وكشفت وزارة الموارد البشرية عن أن هذا الأمر يشمل جميع المستفيدين بالنظامين القديم والمطور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − أربعة عشر =