أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تدشين برنامج التدريب الموازي للنساء والذي يستهدف تدريب وإعداد وتوظيف 100 ألف متدربة، ويعد أحد المبادرات التابعة إلى برنامج التحويل الوطني، من أجل تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، بهدف دعم وتمكين المرأة السعودية وزيادة نسبة المشاركة لها في سوق العمل، وإكسابها المهارات والقدرات اللازمة للمنافسة والحضور والحصول على فرص عمل مناسبة.

أضافت وزارة الموارد البشرية أن برنامج التدريب الموازي يعمل على دعم الباحثات عن العمل عبر توفير فرص التوظيف، بجانب برامج التدريب على رأس العمل، كما يمكن الحصول على مجموعة البرامج التدريبية المتخصصة، التي تؤهل للحصول على المهارات الفنية والأساسية وتقديم الإرشاد المهني للمتدربات، حتى يتم رفع مستوى الأداء الوظيفي بالتحديد لدى الخريجات بما يضمن تحقيق النجاح لهن في سوق العمل.

برنامج التدريب الموازي

بيّنت الوزارة أن برنامج التدريب الموازي يستهدف تدريب حوالي 100 ألف من المتدربات السعوديات، من الحاصلات على درجة البكالوريوس فما فوق، ومن المقرر أن يستمر البرنامج حتى نهاية عام 2025، بما يكفل زيادة عدد المشاركات في التنمية الاقتصادية والعمل على رفع مستوى مهارات القوى العاملة بالمملكة.

عرضت الوزارة تفاصيل أولية حول البرنامج من خلال موقعها الرسمي عبر الرابط المرفق أدناة.

مدة برنامج التدريب الموازي

أكدت الوزارة على أن فترة التدريب للمتدربات الباحثات عن العمل من سينطبق عليهن شروط القبول والتسجيل والالتحاق بالبرنامج، سوف تتراوح ما بين 16 وحتى 24 أسبوع، عقب ذلك ستحصل المتدربة على شهادة تفيد إتمام 8 دورات مهنية، ويمكن التعرف على المعايير التي تم تحديدها.

تم تحديد المهارات التي يتم التدريب عليها بناء على الشواغر الوظيفية لكل برنامج أو مهنة وفق مجال عملها، واحتياجات أصحاب العمل، وسوق العمل كي يتم تصميم البرامج التدريبية لتأهيل المرشحات لاكتساب مهارات معينة، والتي يتم تحديدها لكل شركة على حسب ما لديها من وظائف شاغرة، وتنقسم المهارات لقسمين:

  • المهارات الشخصية وتتضمن من 5 دورات لتساعد المتدربة على فهم سماتها الشخصية وعاداتها التي تشكل طريقة عملها بمفردها أو مع الآخرين، من أجل إجادة التواصل، إدارة الوقت، حل المشاكل، كتابة التقارير، العمل الجماعي.
  • المهارات الفنية المتخصصة وتتضمن 3 دورات وتقدم للمتدربة على حسب تخصصها لإكسابها بناء القدرات والمعارف للقيام بمهام عملها وتحقيق النمو المهني.

الجهات المشاركة في البرنامج

وقعت وزارة الموارد البشرية الشركات مع عدة جهات مشاركة في البرنامج منها جهات إشرافية وتدريبية، ومن أبرز الشركاء التي تم توقع مذكرات تعاون معها، تأتي جامعات الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والملك سعود، والملك فيصل، كذلك الحال مع جامعة المجمعة، والهيئة السعودية للمهندسين، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وهيئة المراجعين والمحاسبين، يضاف إلى ذلك الأكاديمية المالية، و أكاديمية الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي، وأكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

3 + ثمانية =